Menu

«السوق المالية» تطلب مرئيات العموم حول لائحتي الأعمال والأشخاص المرخص لهم

المشروع يعزز حماية المستثمرين

أعلنت هيئة السوق المالية عن نشر مشروع تعديل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة الأشخاص المرخص لهم، وذلك لاستطلاع مرئيات العموم حول التعديلات باللائحة. وأوضحت ا
«السوق المالية» تطلب مرئيات العموم حول لائحتي الأعمال والأشخاص المرخص لهم
  • 60
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت هيئة السوق المالية عن نشر مشروع تعديل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة الأشخاص المرخص لهم، وذلك لاستطلاع مرئيات العموم حول التعديلات باللائحة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن المشروع يهدف إلى تطوير أنشطة أعمال الأوراق المالية، ودعم التطوّر في ممارسة أعمال الأوراق المالية من قبل الأشخاص المرخص لهم، وتعزيز حماية المستثمرين، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الشأن.

وأضافت السوق المالية، أن أبرز العناصر الرئيسة للمشروع تتمثل في الآتي:

أولًا: ‌‌تعديل مسمى «الأشخاص المرخص لهم»، ليصبح «مؤسسات السوق المالية».

ثانيًا: تطوير نطاق نشاط الترتيب، وفئات الترخيص لممارسة أعمال التعامل والإدارة.

ثالثًا: تطوير متطلبات الترخيص لممارسة أعمال الأوراق المالية، والبدء في ممارسة العمل، والوظائف واجبة التسجيل، وممارسة الأعمال، والنظم والإجراءات الرقابية، وأموال وأصول العملاء.

رابعًا: تطوير فئات تصنيف العملاء، ومتطلبات معرفة العميل، وفهم العميل للمخاطر، وملاءمة العميل.

وأضافت أن المشروع يأتي انطلاقاً من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وتماشياً مع رؤيـة المملكـة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏1424/06/02هـ، موضحة أن مجلس الهيئة أصدر قراره المتضمن نشر مشروع تعديل لائحة أعمال الأوراق المالية ولائحة الأشخاص المرخص لهم (المشروع) لاستطلاع مرئيات العموم لمدة ثلاثين يوماً تقويمياً، تنتهي بتاريخ 22 يناير 2020م.

وأشارت السوق المالية إلى تلقي آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال أي من الوسائل التالية: البريد الإلكتروني: Laws.Regulations@cma.org.sa

أو فاكس (966114906460 +)، أو - العنوان البريدي: (ص.ب 87171 الرياض 11642، عناية وكالة الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ إدارة الأنظمة واللوائح).

وأكدت أن جميع الآراء والملاحظات ستكون محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للمشروع.‏

ويمكن الاطلاع على المشروع من خلال الرابط:

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك