تقنية «جلد القرش» توفِّر وقود الطائرات.. والبداية بـ«لوفتهانزا»

تقنية «جلد القرش» توفِّر وقود الطائرات.. والبداية بـ«لوفتهانزا»
تم النشر في

يعد استهلاك الوقود مفتاح مستقبل الطيران، من تقليل الانبعاثات إلى أسعار التذاكر، وتوجد دراسات حول استخدام مزيج الزيوت المعاد تدويرها، إلا أن هناك طريقة لتقليل الاستهلاك عبر تقليل مقاومة الطائرات.

ووضعت شركتا «لوفتهانزا تكنيك» و«باسف» الألمانيتان، على الطاولة مشروعا مشتركا جديدا أطلق عليه AeroShark، وهو كساء على جسم الطائرة يحاكي البنية الدقيقة لجلد سمك القرش.

وبحسب صحيفة ABC الإسبانية، يتكون هيكل السطح من أضلاع صغيرة تحاكي خصائص جلد القرش، تسهم في تحسين الديناميكا الهوائية للطائرة، ويوفر استهلاك الوقود بنسبة تزيد على 1%.

وتعتزم لوفتهانزا كارجو، استخدام التكنولوجيا الجديدة في جميع أسطولها للشحن، مع بداية عام 2022، وستعمل على استخدامها لاحقا على طائرات الركاب.

بالنسبة لأسطول شركة الشحن لوفتهانزا كارجو، المكون من عشر طائرات، سيُترجم ذلك إلى توفير يبلغ 3.700 طن من وقود الطائرات سنويا، وهو ما يمثل نحو 11.700 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتخطط لوفتهانزا تكنيك وباسف؛ لتوسيع تقنيتهما الجديدة لتشمل أنواعا أخرى من الطائرات «من أجل التمكن من تقديم المزيد من الدعم وتقليل الانبعاثات لشركات الطيران حول العالم».

وحددت مجموعة لوفتهانزا هدفا لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2030 من مستويات عام 2019.

وتراهن صناعة الطيران على تقنية "جلد القرش" لتوفير الوقود منذ عقود، حيث عملت المدرسة التقنية العليا لمهندسي الطيران، التابعة لجامعة البوليتكنيك في مدريد، بالفعل مع هذه الفكرة في عام 2007.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa