Menu

بـ7 طرق.. ادعمي قدرات طفلك الذهنية وقت اللعب

من أفضل الطرق لتعليم الطفل مهارات جديدة

تُعد تنمية مهارات الطفل، من الأمور الهامة التي تحتاج إلى متابعة دورية من كل أم؛ لإرشاد طفلها إلى الطرق المثلى لتنمية مهاراته ولمساعدته على اكتشاف مواهبه في الوق
بـ7 طرق.. ادعمي قدرات طفلك الذهنية وقت اللعب
  • 6
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تُعد تنمية مهارات الطفل، من الأمور الهامة التي تحتاج إلى متابعة دورية من كل أم؛ لإرشاد طفلها إلى الطرق المثلى لتنمية مهاراته ولمساعدته على اكتشاف مواهبه في الوقت نفسه.

وأكدت بعض البحوث التربوية أن اللعب من أفضل الطرق لتعليم الطفل مهارات ومواهب جديدة؛ حيث إنه يستطيع أن يعبر عما بداخله عن طريق الرسم أو اللعب بالصلصال، كما أنه وسيلة ترفيهية يكسر حاجز الملل ويجعل الطفل يستمتع بما يتعلمه.

واللعب بأنه نشاط أساسي يقوم به الأطفال ولهذا وجب استغلاله جيدا لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والوجدانية، وذلك سنحقق المعادلة الصعبة بين توفير وقت المتعة والتسلية، وأيضا استخدام أسلوب التعلم عن طريق اللعب، وهو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

من أهم الألعاب التي يمكن أن تقوي مهارات طفلك:

1- الصلصال:

اللعب بالصلصال هي لعبة يحبها عدد كبير جدا من الأطفال، ويرجع ذلك لسهولتها وقدرة الطفل على التعبير عما يدور بداخله من خلالها، فالصلصال سهل التشكيل، كما أن هناك فوائد أخرى، فهو يعمل على تنمية المهارات الحركية للطفل من سن الثالثة والرابعة والخامسة، حيث يقوم بتحريك يديه وأصابعه ويقوم بالضغط والفرد والتشكيل، مما يؤدى إلى نمو عضلاته الدقيقة المسئولة عن الكتابة.

في الوقت نفسه اللعب بالصلصال ينمى من ذكاء الطفل، حيث يساعد  الطفل على استخدام خياله ويعزز قدراته المعرفية فى التقليد، حيث يقوم بتقليد أشكال عديدة من بيئته أو يبتكر أشكالا من مخيلته ويتحدث عنها.

2- المكعبات:

تمنح طفلك الخيال الواسع لتكوين ما في رأسه من أفكار، كما أن ألوانها المتداخلة وأشكالها المختلفة تنمي مهاراته البصرية والعقلية؛؛ حيث يقوم بترتيب الأشكال والألوان بطريقته الخاصة وهو ما يمنحه الكثير من المهارات العقلية.

3- التلوين:

من الأدوات الهامة جدا لتنمية مهارات طفلك البصرية والحركية، فلقد وجدت الأبحاث الحديثة وجود ارتباطاً وثيقاً بين التنسيق بين حواس الطفل وعضلاته وتنمية قدراته التعلمية المختلفة.، ولذلك فإن الكتابة والتلوين يعززان مهارات طفلك الحركية الدقيقة.

4- تكوين الأشكال:

عن طريق ترتيب وتكوين شكل معين، وهي ألعاب تعلم طفلك الاعتماد على نفسه، وتعزز من مهارات الخيال والإبداع لديه، كما أنه تخلق عنده روح الابتكار .

5- الأوريجامي:

تعد هذه اللعبة من الألعاب الهامة التي تنمي ذكاء الطفل، ولابد أن تشاركي طفلك اللعب بهذه اللعبة لأنها تحتاج إلى المشاركة، وهى عبارة عن صنع أشكال متعددة من ورق تم صنعه ليناسب هذه المهارة، وهى لعبة يابانية تكسب الطفل ذاكرة قوية، وتمنحه التركيز ، والشعور بالإنجاز، وتنمي خياله، وتساعده على تقوية الفص الأيسر للمخ والأيمن أيضاً.

6- البازل:

لعبة البازل تعمل على تنمية مهارات الطفل العقلية، فهي تعد من أقدم الألعاب التي تم صنعها لتنمي مجموعة مهارات للطفل، وفي نفس الوقت هي لعبة مسلية جدا، فهذه اللعبة تجعله يكتسب مهارة التفكير في الطريقة التي يعيد بها شكل الصورة أو تركيبها من وحي خياله، وهى من أكثر الألعاب التي تنمي الذكاء والقدرات العقلية على الإطلاق.

7- لعبة صفات الحيوانات:

هي أن تقومي سيدتي بإخبار طفلك عدة صفات لحيوان ما، مثل صوته أو كطريقة مشيته وبعد أن تنتهي من هذا الوصف، على طفلك أن يخبرك باسم هذا الحيوان.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك