Menu


بوادر أزمة سياسية.. نيجيرفان بارزاني زعيمًا جديدًا لإقليم كردستان العراق

يشكل الحكومة الجديدة خلال 30 يومًا..

انتخب إقليم برلمان كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، رئيسًا للإقليم، بعد حصوله على 68 صوتًا من أصل 81 عضوًا (حضروا الجلسة)، وبموجب اللوائح القان
بوادر أزمة سياسية.. نيجيرفان بارزاني زعيمًا جديدًا لإقليم كردستان العراق
  • 713
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

انتخب إقليم برلمان كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، رئيسًا للإقليم، بعد حصوله على 68 صوتًا من أصل 81 عضوًا (حضروا الجلسة)، وبموجب اللوائح القانونية يتعين على رئيس الإقليم دعوة مرشح كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم خلال 30 يومًا.

وقال متحدث باسم برلمان كردستان العراق، إن برلمان الإقليم انتخب نيجيرفان برزاني (الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء الإقليم، ابن شقيق مسعود برزاني الرئيس السابق للإقليم) رئيسًا من قبل البرلمان الذي يضم 111 مقعدًا؛ حيث امتنع عن حضور الجلسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني (21 مقعدًا) وحركة الجيل الجديد (ثمانية مقاعد).

وأصدر الاتحاد الوطني (الذي كان قد اتفق مع قيادة الديمقراطي الكردستاني على حضور كتلته الجلسة والتصويت لصالح نيجيرفان بارزاني) بيانًا متلفزًا متزامنًا مع انعقاد الجلسة، أعلن فيه عدم حضور كتلته الجلسة لعدم التزام الديمقراطي الكردستاني بما اتفق عليه الطرفان بشأن تعيين محافظ من الاتحاد الوطني لمحافظة كركوك.

كما امتنعت كتل الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية وبعض القوى الصغيرة عن التصويت، ويرى مراقبون أن عدم مشاركة الاتحاد الوطني في جلسة التصويت اليوم ستفتح الأبواب أمام أزمة سياسية جديدة في الإقليم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

كان رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني تنحى عن الرئاسة مطلع نوفمبر العام 2017 إثر إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق الذي أجري في سبتمبر من العام نفسه.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك