مصمم الأيقونة ماكلارين F1 يقدم تحفته الفنية الجديدة

مصمم الأيقونة ماكلارين F1 يقدم تحفته الفنية الجديدة

كان علينا أن ننتظر لفترة طويلة من أجل رؤية السيارة الخارقة الجديدة لشركة جوردون موراي أوتوموتيف، وفي أواخر العام الماضي، تم الكشف عن أول صورة رسمية للسيارة التي تحمل اسم  T.50 واليوم حصلنا على كامل التفاصيل حول السيارة الخارقة الجديد التي تتميز بديناميكا هوائية متطورة للغاية، علمًا بأن جوردون موراي هو المصمم الشهير الذي قام بتصميم السيارة الأسطورية ماكلارين F1، لذا فإن سقف التوقعات مرتفع جداً حول T.50 الجديدة.

إن T.50 ليست مجرد سيارة تبدو وكأنها طائرة مقاتلة على الطريق، وإنما هناك العديد من الأرقام المذهلة لهذه السيارة، فوزنها الإجمالي يبلغ 968 كجم فقط، وسعرها 2.36 مليون جنيه إسترليني قبل الضرائب، ما يعادل 11.540.000 ريال سعودي تقريباً، أما محركها فهو V12 سعة 3.9 لترات قادر على الدوران بسرعة خرافية تصل إلى 12.100 دورة في الدقيقة.

وبفضل وزنها المنخفض بالمقارنة مع السيارات الخارقة الأخرى، ستقدم T.50 تجربة قيادة لا مثيل لها، صحيح أن قوتها 654 حصانًا فقط وعزم دورانها يبلغ 467 نيوتن-متر في محركها ذي التنفس الطبيعي، إلا أن صانع السيارات أكد أنه غير مهتم بالأرقام القياسية للسرعة والقوة، ولكنه صمم T.50 ليكون أفضل سيارة على صعيد القيادة، ويقترن محرك الـ V12 بناقل حركة يدوي Xtrac من 6 سرعات.

ويعتبر الهيكل والشاسيه هما كلمة السر في الوزن الخفيف لسيارة T.50، فكلاهما مصنوع من ألياف الكربون عالية الجودة، بينما يوفر حوض الكربون الأحادي صلابة التوائية فائقة.

من ناحية الأيروديناميكية، فالسيارة متطورة بشكل لا يصدق؛ حيث تتميز بمروحة ذات تأثير أرضي مقاس 15.7 بوصة مثبتة في الخلف ومقترنة بزوج من الأجنحة الديناميكية النشطة أسفل الهيكل، وتعمل المروحة وقنوات الهواء الخاصة بها على تحسين تدفق الهواء أسفل الشاسيه وفوقه، وهناك 6 وضعيات فريدة لأيروديناميكيات السيارة، مما سيساعدها على تخفيض مقاومة الهواء بنسبة 12.5% أو زيادة الثبات بنسبة 50%.

وعلى عكس بنيتها التحتية، فإن T.50  ليست معقدة في تصميمها مثل سيارات لامبورجيني على سبيل المثال، وهذا الأمر مقصود؛ حيث قال موراي: «تسمح لنا الأيروديناميكية المتطورة بتجنب الاتجاه الحالي للسيارات الخارقة في الأجنحة وفتحات التهوية المبالغ فيها» ومع ذلك، تتميز السيارة بالكثير من التفاصيل المميزة في تصميمها الخارجي، وأبرز مثال على ذلك هو الأبواب الرائعة التي تفتح بشكل عمودي، كما حصلت السيارة على جنوط مقاس 19 بوصة في الأمام و 20 بوصة في الخلف.

أما في الداخل، يتمركز مقعد السائق في وسط المقصورة، كما هو الحال في الأيقونة ماكلارين F1، وهذا الأمر هو أقوى تعريف «للمقصورة التي تركز على السائق»، ويحيط بمقعد السائق مقعدين أصغر للركاب، ومرة أخرى خالفت الشركة الاتجاه الحالي للسيارات الأخرى، فهي لم تزود المقصورة بشاشات اللمس الكبيرة من أجل التركيز على تجربة القيادة، واكتفت بإضافة نظام صوتي مكون من 10 سماعات ونظام ترفيهي يدعم تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto.

بفضل تركيزها الدؤوب على متعة القيادة، ستميز سيارة GMA T.50 نفسها عن أي سيارة خارقة أخرى، وسيقتصر إنتاجها على 100 نسخة فقط، وقال موراي: «أعتقد أنه لا يمكن لأي شركة أخرى أن تقدم ما سنطرحه في السوق في عام 2022، إنتاج هذه السيارة البريطانية الخارقة سيكون أكثر اللحظات فخراً بالنسبة لي».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa