خلال الربع الأول من عام 2023، عززت شركة تسلا موقعها كأكبر لاعب في العالم في قطاع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (BEV). ووفق أحدث تقارير المبيعات العالمية للسيارات فإن نتائج المبيعات العالمية شملت أكبر ثلاث شركات منتجه للسيارات الكهربائية وهي تسلا، BYD وفولكس فاجن، إضافة إلى ماركات أودي، بورش، سكودا وسيات / كوبرا وفولكس فاجن للمركبات التجارية، ولكن بدون شاحنات / حافلات.
وفقًا للبيانات المتاحة، حسنت شركات تصنيع المعدات الأصلية الثلاثة نتائجها على أساس سنوي. ومع ذلك سجلت تسلا رقمًا قياسيًا فصليًا جديدًا (422،875)، بينما بلغت مبيعات بي واي دي (264،647) ومجموعة فولكس بنتيجة اقل بلغت (140،852). نتيجة مبيعات فولكس فاجن جاءت أقل مما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2022. بالنسبة لمبيعات شركة BYD فقد تحسنت بنسبة 85 في المائة، وهي نسبة أعلى بكثير من تسلا (36 في المائة)، على الرغم من أنها لا تزال وراء تسلا بحوالي 160 ألف وحدة، تمامًا مثل العام الماضي. اللافت هو أن الفرق الآن أصغر نسبيًا مما كان عليه في الربع الأول من عام 2022. إذا أرادت تسلا أن تظل اللاعب الأول على المدى الطويل، فيجب أن تنمو بشكل أسرع.
يبدو أن مبيعات مجموعة فولكس فاجن قد ضعفت إلى حد كبير وتراجعت المركز الثاني القوي وهي الآن في المركز الثالث، مع وجود فجوة ملحوظة ومتسعة لصالح العملاق الصيني BYD. ومع ذلك، يستمر "السباق"، وتتمتع جميع الشركات المصنعة الثلاثة بإمكانية تحقيق مزيد من النمو السريع حيث حيث يظل التحول الكهربائي في بداياته، ويتجه أكثر للأسواق الأكثر ثراءً.
إحصائيا وفي عام 2022 سلمت تسلا أكثر من 1.3 مليون سيارة كهربائية (بزيادة قدرها 40 بالمائة على أساس سنوي)، وباعت BYD أكثر من 0.9 مليون (بزيادة 184 بالمائة) ومجموعة فولكس فاجن أكثر من 0.57 مليون (بزيادة 26 بالمائة).