سائقو فورمولا1 يعانون من ارتجاجات الطريق

سائقو فورمولا1 يعانون من ارتجاجات الطريق

الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أعلن الخميس الماضي اتخاذه العديد من الاجراءات الطارئة بهدف تقليص "الارتجاجات" المتأتية من التغيير الجذري في الناحية الانسيابية لسيارات الفورمولا واحد والتي تولد ارتجاجات كبيرة تؤثر على سلامة السائقين، قبل ثلاثة أيام من جائزة كندا الكبرى، الجولة التاسعة من البطولة العالمية، الأحد في مونتريال، اراد "فيا" التحرك بشأن النتائج الواضحة لهذه الظاهرة المرتبطة بـ"التأثير الأرضي" للجيل الجديد من سيارات المقعد الأحادي التي ظهرت هذا العام، للحفاظ على السائقين وصحتهم وسلامتهم.

البريطاني لويس هاميلتون يُعتبر، بطل العالم سبع مرات، أكثر المتضررين من الارتجاجات إذ يعاني من آلام في ظهره، كما شعر باوجاع مع نهاية جائزة أذربيجان الكبرى في باكو الاحد الماضي حيث حلّ رابعاً خلف مقود سيارته مرسيدس، واصفاً السباق بأنه "الأصعب في مسيرته، جسدياً".

وأفاد "فيا" في بيان صحافي تضمن توجيهات فنية انه يرغب أن تبدأ فرق الفورمولا واحد بـ"إجراء التعديلات اللازمة لتقليل هذه الظاهرة أو القضاء عليها (مرتبطة مباشرة بالإعدادات المعتمدة لجعل سيارات المقعد الأحادي الجديدة أكثر كفاءة )".

وبالتالي، فإن مفوضي الاتحاد الدولي للسيارات "سيعمدون إلى فحص الأرضيات والعوامات للسيارات"، من حيث "التصميم والتآكل الملحوظ"، وفقاً لما يحدده الاتحاد الدولي للسيارات. كما يخطط "فيا" لفرض "حد كمي على المستوى المقبول للتذبذبات الرأسية" لهيكل سيارات الفئة الأولى.

ورغم أن "فيا" لم يحدد هذا الحد، إلا أنه دعا الفرق للمساهمة في العملية، و"بالإضافة إلى هذه التدابير قصيرة المدى، سيدعو الاتحاد الدولي للسيارات، على المدى المتوسط، إلى اجتماع تقني مع الفرق لتحديد التدابير التي تهدف إلى تقليل ميل السيارات إلى إنتاج هذا النوع من الظاهرة الانسيابية"، كما أوضح الاتحاد الدولي أنه "قرر التدخل بعد استشارة أطبائه، حرصاً على سلامة السائقين"، في رياضة "يقودون فيها عادة بسرعة تزيد عن 300 كلم/ساعة" وحيث "تركيزهم" يجب أن "ينصب على القيادة"، و"التعب المفرط أو الألم" يمكن أن يسببان بـ"فقدان التركيز".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa