أعلنت نيسان عن انتهاء إنتاج داتسون في الهند؛ إيذانًا بتقاعد العلامة التجارية المثيرة للقلق للمرة الثانية في تاريخها.
كان مصنع تشيناي في الهند آخر منشأة إنتاج متبقية لشركة داتسون بعد إغلاق المصانع في روسيا وإندونيسيا مرة أخرى في عام 2020، وتم تحديد زوال داتسون بطريقة ما مسبقًا بسبب بطء المبيعات. نُشرت التقارير الأولى في عام 2019 كجزء من خطة إعادة هيكلة نيسان في أعقاب فضيحة كارلوس غصن.
على الرغم من توقف العلامة التجارية، تظل نيسان ملتزمة تجاه مالكي داتسون، معلنة أنها ستستمر في تقديم خدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار ودعم الضمان من خلال شبكة الوكلاء الخاصة بها في الهند.
هناك حقيقة مدهشة وهي أن الموقع الرسمي لشركة داتسون في الهند لا يزال على الإنترنت، ويعرض النطاق الكامل للموديلات المتاحة.
اشتهرت شركة داتسون ببيع طرازات نيسان للتصدير بين عامي 1939 و1986. ثم تخلت نيسان عن علامة داتسون التجارية التي ظلت غير نشطة لأكثر من ثلاثة عقود. تم الإعلان عن حياة ثانية ومختلفة تمامًا لـ داتسون في عام 2012، مع قيام صانع السيارات المولود من جديد بدور علامة تجارية تركز على الميزانية للأسواق الناشئة وتحتل مكانة رئيسية في نيسان وعلامات إنفينيتي الفاخرة. بعبارة أخرى، حاولت نيسان تكرار مشروع رينو مع داسيا على الرغم من أنها لم تقترب من هذا المستوى من النجاح.
كان أول طراز جديد من داتسون هو طراز جو سوبرميني الذي تم تقديمه في عام 2013، تلاه طراز جو بلس ذو السبعة مقاعد في عام 2014 ، وكلاهما يعتمد على منصة نيسان ميكرا القديمة. في حين تم تسعير الطرازات بشكل تنافسي، لم تنطلق المبيعات أبدًا بسبب الجودة الداخلية الرديئة والمعدات الأساسية وتقييمات اختبار التصادم المحرجة ذات النجوم الصفرية. استمرت شركة داتسون في المحاولة، حيث أطلقت أصغر جو-ريدي في عام 2016 كنموذج شقيق لسيارة رينو كويد على أساس منصة CMF-A. ومع ذلك، لم يكن هناك أمل للعلامة التجارية على الرغم من عمليات الترميم والتحديثات المبكرة.
في روسيا ، كشفت شركة داتسون عن طراز أون-دو السيدان و مي-دو الهاتشباك في عام 2014 ، بناءً على طرازات لادا جرانتا و لادا كالينا. كما يمكن التوقع، لم يكن أي من هذين النموذجين قصة نجاح، بينما تأثر الإنتاج الروسي أيضًا بالعقوبات التي فرضها الغرب بسبب الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم. أخيرًا، في عام 2018، كشفت داتسون عن كروس أوفر متغير متقاطع من جو بلس للسوق الإندونيسي، وباءت بالفشل هي الأخرى.
يُذكر أنه تم تطوير سيارة الدفع الرباعي الصغيرة نيسان ماجنيت التي ظهرت لأول مرة في شكل الإنتاج في عام 2020 ، كنموذج جديد لـ داتسون ولكنها حصلت على شعار نيسان بعد اتخاذ قرار بالتوقف عن العلامة التجارية. يتضح هذا من بعض إشارات التصميم مثل شكل الشبكة والمصدات التي تبدو أكثر انسجاما مع لغة تصميم داتسون. يمكن أن يكون ماجنيت نموذجًا لإنقاذ داتسون ولكن الوقت قد فات بالفعل بحلول وقت إطلاقه.