قصة إقالة هربرت دايس من فولكس واجن

فولكس واجن
فولكس واجن

قرار مجموعة فولكس واجن Volkswagen Group بإقالة السيد هربرت دايس Herbert Diess من منصبه رئيسًا لمجلس إدارة المجموعة الأسبوع الماضي جاء مفاجأةً للكثير، والدلائل على وجود شيء ما ، في قمة الشركة كانت موجودة منذ بعض الوقت ، بعد تجريد هربرت من المسؤوليات الرئيسة في ديسمبر 2021 ، و أشرف الرجل على قسم البرمجيات الحاسوبية كارياد CARIAD منذ ذلك الحين .

شركة بلوومبيرغ الاقتصادية ذكرت أن هربرت كان مسؤولًا عن التأخيرات الكبيرة في تطوير البرمجيات الحاسوبية التي أعاقت عمليات الإطلاق المجدولة لسيارات بورشه الكهربائية الجديدة، ماكان الكهربائية Macan EV، وأودي ، مشروع أرتيمس Project Artemis، وسيارات بنتلي الكهربائية. كان ذلك غير مقبولٍ بالنسبة للشركة حيث أدت مشكلات تطوير البرامج أيضاً إلى تأجيل إطلاق طرازات آي دي الكهربائية الجديدة من فولكس واجن، وما زال يتعين على العملاء تسليم سياراتهم إلى الوكلاء الرسميين للحصول على التحديثات بدلًا من إرسالها لاسلكيًا.

أدى أسلوب القيادة المتشدد للمدير التنفيذي إلى جعله معزولًا بشكل متزايد داخل الشركة، خاصةً بعد الاشتباكات المتكررة مع قادة العمال بسبب تحذيراته من خسارة فولكس واجن أمام تيسلا والحاجة لتسريح آلاف الموظفين ، لكن الإخفاقات في وحدة كارياد للبرمجيات الحاسوبية هي التي وضعت هربرت في موقعٍ لا يسمح له بالدفاع عن نفسه في أعين الناس الذين أنقذوه من شبح الإقالة الكاملة في ديسمبر 2021: عائلتا بورشه Porsche وبييتش Piëch القويتان اللتان تسيطران على مجموعة فولكس واجن للسيارات. أفادت بلوومبيرغ في 24 يوليو أنهم لم يعد بإمكانهم الاستمرار بدعم هربرت ، و حين كان في رحلة إلى أمريكا الأسبوع الماضي خططوا للإطاحة به .

قررت اللجنة العليا في مجلس الإشراف في فولكس واجن، المكونة من ممثلين عن عائلتي بورشه وبييتش، إلى جانب مسؤولين من ولاية ساكسونيا السفلى الألمانية – التي تمتلك حصةً في المجموعة، وقادة الاتحادات العمالية في الشركة، أن وقت هربرت انتهى في 20 يوليو، وفقًا لأشخاص مطلعين على المداولات.

فولكس واجن أبرقت إلى هربرت تُبلغه بالقرار في وقت الغداء تقريبًا في اليوم التالي، حيث ما زال يُعاني اضطراب الرحلات الجوية الطويلة لـزيارة مصنع الشركة في تشاتانوغا بولاية تينيسي الأمريكية، وأعطته 24 ساعة للرد، وقرر أن الوقت قد حان للرحيل بعد التشاور مع المستشارين القانونيين. وأعلنت مجموعة فولكس واجن في 22 يوليو القرار.

السيد أوليفر بلومِه Oliver Plume، بقرار من آل بورشه - بييتش ، تم تعيينه مدير تنفيذي لعلامة بورشه، بديلًا عن هربرت، حيث سيتولى المدير الجديد مهامه في الأول من سبتمبر مع الاحتفاظ بمنصبه الحالي في علامة السيارات الرياضية الفخمة .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa