ماذا يحصل عند لمس زر التشغيل أثناء القيادة؟

زر التشغيل
زر التشغيل

عند مواجهة موقف مفاجئ على الطريق السريع واضطررت لإطفاء السيارة وأنت تقود، فهل سبق وفعلت ذلك؟ الأمر يبدو خارج المنطق؛ لكنه قد يحصل. إن محاولة إطفاء محرك السيارة أثناء القيادة بسرعة هو أمر بغاية الخطورة، ينتج عن هذه الخطوة صعوبة في توجيه السيارة وعدم القدرة على الكبح بشكل سليم لان المحرك يشغل جميع الأنظمة الميكانيكية، الهيدروليكية والكهربائية المسؤولة عن هذه الانظمة؛ ولكن السؤال: هل هذا ممكن في السيارات المزودة بأحدث أنظمة السلامة والحماية؟

السيارات المزودة بزر ستارت ستوب لا يمكن إطفاء المحرك إذا كانت السيارة تسير في سرعة اكثر من 10 كلم في الساعة، إن هذه الميزة هي نظام أمان تحول دون إطفاء المحرك عن طريق لمس زر التشغيل والإطفاء بالخطأ. في بعض الحالات الطارئة يحتاج السائق إلى إطفاء المحرك أثناء القيادة، يضغط على زر التشغيل والإطفاء لمدة 3 ثوانٍ فينطفئ المحرك. يمكن إعادة تشغيل المحرك بنفس الطريقة إذا كانت السيارة لا تزال تدور في نفس السرعة التي تمشي بها.

إيقاف المحرك يمكن بكل سهولة في السيارات المزودة بالمفتاح الميكانيكي، قد تكون هذه الخطوة خطيرة جدا في السيارات ناقل الحركة فيها أوتوماتيكي؛ لأن كل الأنظمة تتوقف كليا عن العمل نتيجة توقف المحرك. أما في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، يكون الأمر أقل خطورة إذا كان ناقل الحركة لا يزال في وضعية التعشيق، لأن الناقل يستطيع أن يبرم المحرك وبالتالي قدرة محدودة على التوجيه والكبح ولكن لفترة قصيرة .

لا تحاول إطفاء السيارة أثناء القيادة سواء كان بسرعة أو على سرعة منخفضة؛ لان ذلك سوف يفقدك السيطرة الكلية على السيارة وتكون في موقف خطير ، إذا حدث أن أطفأت المحرك لسبب ما، أشعل ضوء التحذير وحاول ركن السيارة على جانب الطريق بمكان آمن إذا كان لا يزال لديك دفع وحاول إعادة تشغيل المحرك. في حال نجحت في إعادة تشغيل المحرك، قبل أن تكمل طريقك تأكد من انتظام عمله ودورانه لكي لا ينطفئ مجددا ، لكي لا تقع في مشكلة عدم السيطرة على القيادة والتسبب فيما لا تحمد عقباه.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa