Menu


مجتمع

انعقاد الملتقى الثامن لأسرة آل الشريف من قبيلة حبس بني مالك في أبها

أقام أبناء أسرة آل الشريف من قبيلة حبس بني مالك خولان بمحافظة الداير(الحد الجنوبي) لقاءهم الثامن، بمنطقة عسير، مساء الجمعة الماضية، حيث توافد الجميع من كافة أنحاء المملكة وخارجها على استراحة الوسام بمدينة أبها. وعقب صلاة  المغرب التأم أفراد أسرة آل الشريف وناقشوا عددا من المواضيع التي تخص الأسرة ووضعوا لها الحلول. وبدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم، واستهله الأستاذ ياسر بن محمد يحي، بمقدمة رائعة وجميلة عن الملتقى ورموز أسرة آل الشريف، ثم ألقى الأستاذ حسن بن محمد يحي كلمة الملتقى التي شكر فيها القائمين على اللقاء، وتبعتها كلمة سلمان بن على صالح التي أثنى فيها على الجميع وطالب باستمرار الملتقى سنويا. بعد ذلك بدأت فقرات الحفل بتكريم 19 شابا وشابة من أبناء وبنات آل الشريف الحاصلين على الماجستير والبكالوريوس والدبلوم، وكذلك تكريم بعض رموز أسرة آل الشريف نظير جهودهم المشهودة في خدمة الأسرة والمجتمع والوطن. وختم الحفل الخطابي بكلمة لأمين صندوق أسرة آل الشريف العقيد متقاعد/ جبران بن محمد يحي، ثم تناول الجميع طعام العشاء وبعده بدأ حفل السمر الذي استمر حتى ساعة متأخرة من الليل، حيث ودع الجميع بعضهم البعض والفرح يغمرهم والأمل يحدوهم في أن يتكرر اللقاء في الأعوام القادمة إن شاء الله.

الشاعر العمري يحتفل بزواجه

يحتفل المهندس الشاعر عبدالمجيد زاهر العمري بزفافه، مساء غدٍ الخميس، في إحدى قاعات الاحتفالات بمركز بني عمرو، في عسير، على كريمة عبدالرحمن البكري العمري، بحضور لفيف من الأهل والأصدقاء.

مدير الأمن العام يكرّم منسوبي «الأدلة الجنائية» المتميزين بجدة

كرَّم مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عيد بن سعد العتيبي، عدداً من منسوبي إدارة الأدلة الجنائية بشرطة محافظة جدة؛ لدورهم في كشف غموض عددٍ من القضايا الجنائية مؤخراً. جاء ذلك بناءً على توجيه مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، الذي نقل مدير شرطة منطقة مكة المكرمة تحياته إلى المكرّمين، وشكره لما يبذلونه من جهود ميدانية مثمرة. وثمَّن مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، بهذه المناسبة لمدير الأمن العام دعمه وتشجيعه المستمر لمنسوبي شرطة منطقة مكة المكرمة، مؤكداً عزم رجال الأمن المخلصين على المضي قدماً في تأدية مهامهم الأمنية بكل إخلاص وأمانه في خدمة أمن المجتمع وسلامته واستقراره.

وزير التعليم يصدر قرارًا بترقية «القصيمي» للمرتبة الثامنة

أصدر وزير التعليم  حمد بن محمد آل الشيخ، قرارًا بترقية سكرتير مدير عام التعليم بجدة جمال بن مبيريك القصيمي، إلى المرتبة الثامنة. من جانبه، عبر القصيمي عن شكره لوزير التعليم، مؤكدًا أن الترقية ستكون حافزًا لبذل المزيد من الجهد والعمل لخدمة الدين والملك والوطن.

مدير شرطة الرياض يقلد الزهراني والعريدي والدوسري رتبهم الجديدة

قلّدَ مدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد بن زيد المطيري، بمكتبه بمقر مديرية الشرطة بمجمع قصر الحكم الإداري، اليوم الاثنين، الموافق ١٤٤٠/١١/٥ هـ، كلًا من المقدم سعود بن أحمد الزهراني، والمقدم بندر بن محمد العريدي، وخالد بن حمد الدوسري، رتبهم الجديدة. وجاء تقليد المقدمين الرتب الجديدة، بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيتهم، حيث هنّأهم مدير شرطة منطقة الرياض، على الثقة الملكية الكريمة والتي تعد حافزاً لهم لمزيدٍ من البذل والعطاء في خدمة دينهم ووطنهم، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.

«الطفيحاء» بالطائف تكرم حفظة القرآن ورجال الحد الجنوبي

زَف أهالي قرية الطفيحاء بمنطقة بني سعد (جنوب الطائف) خمسة من أشبال قبيلة المناجيم، بفضل حفظهم للقرآن الكريم، ضمن المسابقة التي تُقام في شهر رمضان من كل عام، وتكريمهم ومنحهم الهدايا العينية والمالية. وقدم اللواء سعود بن سعد المنجومي، الهدايا للفائزين الخمسة، وهم: محمد مقبول بن حسين المنجومي، لحصوله على (المركز الأول)، وأسامة بن عبدالعزيز بن ردة المنجومي (المركز الثاني)، ورياض بن عبدالرحمن بن عايض المنجومي (المركز الثالث)، وجاء في المركز الرابع فراس بن عبدالرحمن بن عايض المنجومي، والمركز الخامس زياد بن ماجد بن مقبول المنجومي. وعقب تكريم حفظة القرآن الكريم والرواد والمتميزين ورجال الأمن بالحد الجنوبي من أبناء القبيلة، توالت فقرات الحفل السنوي، وتفاعل الحضور مع الأوبريت الوطني المعد لهذه المناسبة.

الفهيد مديرًا للعيادات الخارجية بـ«تخصصي بريدة»

أصدر مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الدكتور تركي بن عبدالله المقبل، قرارًا إداريًّا يقضى بتكليف عبدالحكيم بن محمد الفهيد مديرًا للعيادات الخارجية بالمستشفى ضمن الخطوات التطويرية للأقسام، والتي يشهدها المستشفى والدعم بالكوادر الشابة المتميزة، اعتبارًا من بداية شهر ذي القعدة الحالي. ويعتبر الفهيد من الكفاءات الوطنية المتميزة في أدائها العملي والأخلاقي. وأعرب الفهيد عن خالص شكره وتقديره لمدير المستشفى الدكتور المقبل على هذه الثقة، متمنيًا أن يكون عند حسن ظنه والمسؤولين والمواطنين وأن يوفّق في ما كلف إليه من مهام.

بسبب إبل سائبة.. تعرض والد الزميل ماجد الفريدي لحادث مروري بحائل

تعرض والد الزميل الصحفي، ماجد الفريدي لحادث مروري عقب اصطدم إبل سائبة بسيارته بالطريق الواصل بين مركز تربة ومحافظة بقعاء بمنطقة حائل، وما زال يتلقى العلاج بالمستشفى، وقال الفريدي: «تعرض والدي لحادث مروري بعد اصطدامه بإبل سائبة بمركز تربة التابع لمحافظة بقعاء، ونقل على إثره إلى مستشفى الملك خالد بحائل وما زال يتلقى العلاج». وتابع الفريدي، قائلًا: «أسأل الله العظيم أن يتمم شفاءه ويعافيه، والحمد لله على كل شيء، وحسبي الله ونعم الوكيل على كل صاحب إبل جعلها سائبة»، وأوضح الفريدي لـ«عاجل»، أن هناك سيارة أخرى بنفس الوقت والمكان اصطدم صاحبها بإحدى الإبل السائبة وحالته حرجة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة بنفس المستشفى. يُذكر أن الإبل السائبة تعد من أحد أسباب الحوادث المرورية على الطرق السريعة بالمملكة، وللحد من تلك الحوادث وإنقاذ أرواح المسافرين، فرضت وزارة الداخلية غرامات على ملاك الإبل في حال تركها سائبة على الطرق، بحسب ما أقره مجلس الوزراء في 2018، حيال إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الإلكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة، لأهداف الصحة العامة وسلامة مرتادي الطرق. وتضمن القرار الوزاري إلزام وزارة النقل بإضافة غرامة «مستقلة» خاصة بقطع السياج على الطرق بشكل متعمد، والعمل على تسييج الطرق التي تكثر فيها ظاهرة الإبل السائبة، وضمان تأمين العبور الآمن للحيوان بتخصيص المعابر المناسبة.

«متحدث التعليم» يعلن وفاة والدته وموعد تشييع جثمانها

أعلن المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، وفاة والدته مساء أمس الأربعاء، موضحًا أن الجنازة ستُشيَّع عصر اليوم الخميس. وقال العصيمي، في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. تُوفِّيت هذا المساء والدتي رحمها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته، وجبر مصابنا في فقدها». وأضاف المتحدث: «سيُصلَّى على (الوالدة) إن شاء الله بعد صلاة عصر (اليوم) الخميس في جامع جوهرة البابطين بحي الياسمين». ولم يذكر العصيمي مزيدًا من التفاصيل، غير أنه تلقى آلاف التعازي عبر حسابه على «تويتر».

ترقية زعلة إلى المرتبة الـ14 بإمارة جازان

صدرت الموافقة الكريمة السامية بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بترقية أحمد بن عبدالله زعلة محافظ صامطة إلى المرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة جازان. وقد عبَّر محافظ صامطة عن بالغ تقديره واعتزازه وعظيم شكره على هذه الثقة الكريمة الغالية من قبل مقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ثم الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، والأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان. وأكد زعلة أن هذه الموافقة الكريمة على الترقية هي وسام فخر واعتزاز، وتعد حافزًا على بذل مزيد من الجهد والعطاء والتفاني لخدمة الدين ثم المليك والوطن.

وقف محمد السبيعي وجمعية البهاق يتعاقدان لإنجاح مبادرة «فرحتي»

عقد وقف محمد إبراهيم السبيعي اتفاقية تعاون مع جمعية البهاق الخيرية، تتضمن إسهام الوقف في تمويل مبادرة توفير العلاج لمئة فتاة من المصابات بمرض البهاق الجلدي، بما يسهل عليهن التواصل في المجتمع ويمكنهن من أداء وظائفهن الاجتماعية بشكل متكامل. وقد أعرب إبراهيم السبيعي رئيس مجلس نظارة وقف محمد السبيعي عن توجه الوقف نحو تعميق الشراكات مع الجمعيات الخيرية المتخصصة، والتي تقدم مبادرات نوعية وتنموية تسهم في تخفيف معاناة شرائح المجتمع، مؤكدًا على تطلع الوقف إلى نجاح مبادرة (توحيد اللون) في تحقيق مستهدفات خلال العام القادم، وأن يكون توفير العلاج للفتيات من عوامل استقرارهن النفسي والاجتماعي، وسببًا في تكوين أسر صالحة لهن في المستقبل. من جانبه عبّر فهد الصالح عضو مؤسس الجمعية عن اعتزاز الجمعية بتوقيع الاتفاقية مع الوقف، موضحاً أن مبادرة (فرحتي- توحيد اللون) جاءت بعد أن درس مجلس إدارة الجمعية المبادرة من جميع ابعادها، ورأى فيها حلاً ملائماً للأزمات النفسية والاجتماعية التي تعاني منها الكثير من أخواتنا المصابات بالبهاق. وأوضح  د/ ممدوح الحوشان امين الوقف أن توقيع الاتفاقية جاء في سياق الخطة الاستراتيجية للوقف التي تستهدف تعزير الشراكات مع الجمعيات الوسيطة المتميزة في تقديم خدمات نوعية لشرائح المجتمع التي تفتقر للدعم اللازم من الجهات المانحة. وقال محمد الهويشل المدير التنفيذي للجمعية ان مدة تنفيذ المبادرة تمتد لـ 11 شهرًا وأنها تشمل أكثر من 100 فتاة من جميع مناطق المملكة، مؤكدًا على إشراف عدد من الاستشاريين المتخصصين في الأمراض الجلدية على الجانب الطبي في المبادرة.

المهندس ماهر عريجة نائبًا للرئيس التنفيذي لعمليات الملكية الفكرية

صدر قرار الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم بتعيين المهندس ماهر بن محمد عريجة نائبًا للرئيس التنفيذي لعمليات الملكية الفكرية. ويُعد المهندس ماهر عريجة من القيادات الوطنية المميزة والذي يملك خبرةً واسعه في المجال المهني من أبرزها العمل في شركة أرامكو السعودية منذ عام 2000 حتى 2019. وعلميًّا، حصل المهندس ماهر عريجة على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيرمنجهام.

قبيلة المهاجرة تحتفي بزواج المهندس أحمد بن عواجي

احتفلت قبيلة المهاجرة بزواج المهندس أحمد بن عواجي بن محمد علي المهجري على كريمة الأستاذ يحيى رازم دوم مدخلي بقصر المعالي بقرية الركوبة شرق محافظة صامطة جنوب منطقة جازان. شهد حفل الزواج حضور عدد كبير من المسؤولين والمشايخ والأصدقاء والأقارب وزملاء العريس الذين شاركوه فرحته الكبيرة، وقدموا له التهاني والتبريكات متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعبر أحمد عن سعادته بإكمال نصف دينه، مبينًا أن سعادته تضاعفت بحضور الأحباب الذين شاركوه فرحته. وتتقدم «عاجل» بأجمل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة للعروسين وتتمنى لهم حياة زوجية سعيدة.

العباسي مديرًا للإعلام بإمارة الشرقية

أصدر أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، قرارًا إداريًّا بتعيين أحمد عبدالكريم العباسي مديرًا للإعلام بإمارة المنطقة الشرقية. وسبق للعباسي أن عمل مستشارًا لوزير الحج والعمرة، والمشرف العام على المسئولية الاجتماعية بوزارة الحج والعمرة، مدير عام الإعلام بإمارة المنطقة الشرقية، في وقت سابق، ومدير عام العلاقات العامة والإعلام بمطار الملك فهد بالدمام سابقًا.   

العقيد ناصر العنزي يحصل على الماجستير في الإدارة من جامعة مؤتة الأردنية

منحت جامعة مؤتة الأردنية، درجة الماجستير في الإدارة والدراسات الاستراتيجية، للباحث العقيد ناصر بن هلال المشيطي العنزي. وتلقي العنزي التهاني من الأهل والأصدقاء والزملاء بمناسبة تخرجه، كما احتفل مع أصدقائه الطلبة السعوديين الخريجين من الجامعة بأداء فن «الدحة»، والذي تشتهر به قبيلة عنزة الوائلية. وتمنى العنزي لجميع الطلبة السعوديين الدارسين في الأردن، مزيداً من التفوق والنجاح.

المزيد