Menu

مجتمع

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يستعرض أهمية العمل الإنساني

سلطت اثنينية الحوار التي نظمها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الضوء على العمل الإنساني تحت عنوان «السباق من أجل الإنسانية» وتناول اللقاء  التعريف باليوم العالمي للعمل الإنساني وأهميته لدى الشعوب، ودور العمل الإنساني في تعزيز الحوار الحضاري بين المجتمعات، وتعزيز منظومة القيم الاجتماعية والإنسانية، وجهود المملكة في العمل الإنساني سواء على مستوى النازحين أو المنكوبين وخصوصًا جهودها في أزمة كورونا. وتم استعراض المبادرات الفردية الإنسانية في العمل الإنساني، وكيفية  مساهمة الجميع في العمل الإنساني، ودور الأعمال التطوعية في إنجاح الأعمال الإنسانية والخدمات التي تقدمها المملكة للمقيمين أثناء الجائحة ـ ودور الفرد ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في الأعمال الإنسانية، وذلك مساء يوم الإثنين 8 محرم 1443هـ، الموافق 16 أغسطس 2021م. واستضاف اللقاء الذي يأتي بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني كلًّا من الأستاذة عائشة عبدالرؤوف ناس، المهتمة بالمجال الإنساني ومؤسس وقف معاً لتنمية المجتمع، والأستاذ معاذ النجيفان، عضو مفوضية برامج رسل السلام في المملكة، وحاورهم الأستاذ مسلم الرمالي، الكاتب صحفي. وفي بداية اللقاء تحدث النجيفان عن أهم الجوانب التي تؤثر على قرارات الناس تجاه أي قضية أو عمل تكون نابعة من البيئة المحيطة، واعتبر أن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات التي تظهر بشكل عام قيمة العمل الإنساني، وهذه القيم مبنية من الصغر، وخلال جائحة كورونا ظهرت هذه القيمة بشكل كبير. مبينًا أن العمل الإنساني يعطي الإنسان قيمة كما يهذب حياته لان الهدف الأساسي هو المشاركة ومساعدة الآخر ويوثق الارتباط بين الناس بغض النظر عن الاختلاف بينهم كما أن العمل الإنساني يتجاوز كل الاختلافات الثقافية أو الاجتماعية. وأشار إلى دور التقنية وتوظيفها في العمل الإنساني مستعرضاً عدد من المنصات التي خصصت للعمل الخيري كمنصة إحسان وفرجت وغيرها مما جعلها أكثر مصداقية واطمئنان من الداعمين لضمان وصول الدعم للمستفيدين وجعلت العمل أكثر تنظيماً بعيداً عن العشوائية وتحقق الاستدامة في العمل الخيري. وقالت عائشة عبد الرؤوف لا يمكن أن تجد أي مجتمع إلا أن تجد العمل الإنساني حاضر فيه وبقوة، وهذا العمل كفيل بأن يحرر الشعوب من الصراعات، والعمل الإنساني يسهم وبشكل أساسي في تعزيز الحوار الحضاري بين المجتمعات.  وأشارت إلى أن العمل الإنساني يقوم بدور كبير في تعزيز القيم والمفاهيم، ويعد أسمى أنواع القوة الناعمة التي يجرد فيها الإنسان من الاختلافات الفكرية بين الشعوب كما يغير مفاهيم المجتمعات تجاه بعضها.  واستعرض المشاركين بعض التجارب التي تعزز الكفاءة والفاعلية في تقديم الخدمات الإنسانية، ودورها في تعزيز القيم وانعكاساته على الفرد والمجتمع.

«قريش الوعله» تنعى الشيخين مسحل وطلق

انتقل إلى رحمة الله تعالي شيخ قبيلة الوعلة من قريش بالطائف الشيخ، مسحل بن طلق القرشي، وذلك بعد وفاة والده الشيخ طلق بن زياد القرشي بيومين. وأقيمت صلاة الظهر عليه أول أمس السبت بجامع بلال بن رباح بالحوية. اقرأ أيضًا: وفاة والدة مدير عام الأحوال المدنية بمنطقة القصيم

«ذوو مرزوق» يحتفلون بزفاف نجليهم فارس وأحمد

احتفل «ذوو مرزوق» بنجليهم فارس بن سلمان المنجومي، وأحمد بن عبدالله المنجومي. واقتصر الاحتفال على الأهل، مع أوفر التهاني والتبريكات والأمنيات من المعارف والأصدقاء والأحبة، والذين حالت جائحة كورونا عن حضورهم، ووسط أصدق الدعوات للعرسان بالتوفيق في حياتهم المقبلة. بالصور .. «المهاجرة» بصامطة يحتفلون بزواج الشاب «محمد»

بكالوريوس «الأنظمة والقانون» للشاب محمد الجديع

حصل الشاب  محمد بن منصور الجديع، على درجة البكالوريوس في تخصص الأنظمة والقانون من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قبل أيام، وقد أعرب عن سعادته بهذه المناسبة مقدما شكره لكل الأشخاص الذين باركوا له متمنين له التوفيق والنجاح الدائم في حياته العلمية والعملية.

بالصور .. «المهاجرة» بصامطة يحتفلون بزواج الشاب «محمد»

احتفل أبناء الشيخ عواجي بن علي المهجري بزواج ابنهم الشاب محمد بن علي عواجي المهجري من كريمة الأستاذ جابر بن محمد جبيع مدخلي بقرية الركوبة شرق محافظة صامطة، بحضور الأقارب والأصدقاء في حفل عائلي. وبهذه المناسبة تلقى العريس التهاني والتبريكات من الجميع متمنين له السعادة والحياة الرغيدة. وقد عبَّر العريس الشاب محمد عن سعادته بإكمال نصف دينه، مبيناً أن سعادته تضاعفت بحضور الأقارب والأحباب الذين شاركوه فرحته. مقدمًا شكره لكل من حضر وكل من قدم التهنئة عبر برامج التواصل الاجتماعي، سائلاً الله تعالى أن يرزقه الذرية الصالحة وأن يجعل الود والمحبة عنوانًا لحياته الزوجية المقبلة. من جانبه، قدّم والد العريس المشرف التربوي علي بن عواجي علي المهجري شكره لكل من حضر من الأقارب والأصدقاء وشاركه الفرحة، مؤكداً أن سعادته تضاعفت بتواجد الحاضرين، شاكراً المهنئين عبر برامج التواصل الاجتماعي، سائلين المولى -عز وجل- أن يبارك للعروسين ويرزقهم الذرية الصالحة . "عاجل" تتمنى للعروسين حياة سعيدة.

«الملك عبدالعزيز للحوار الوطني» يبرز دور مجالس الشباب في تعزيز ثقافة الحوار

نظّم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمس، ديوانية الحوار بعنوان "ثقافة الحوار والتواصل الحضاري لدى الشباب"، بالتزامن مع يوم الشباب الدولي، بالتعاون مع مجلس شباب منطقة الحدود الشمالية، وذلك في النادي الأدبي بعرعر. وتناول اللقاء عدد من المحاور منها، المفاهيم الحديثة للحوار والتواصل، وأهمية التواصل الحضاري مع الثقافات المختلفة، ودور مجالس شباب المناطق في تعزيز ثقافة الحوار. ويأتي اللقاء استمراراً لجهود المركز والقيام بدوره الوطني في مناقشة القضايا والمستجدات وآثارها وكيفية إدارتها على كافة المستويات، تحقيقاً لرؤيته وأهدافه بتعزيز قيم التلاحم الوطني ونشر قيم التسامح والاعتدال والوسطية.

إيسيسكو ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة اجتماعاً افتراضياً اليوم لبحث آفاق التعاون الثنائي في مجالات الترجمة، والنشر، والرقمنة، وإنتاج الأفلام الوثائقية والإصدارات الإلكترونية، وعقد النشاطات الفكرية والثقافية، وإنشاء الكراسي العلمية. واتفق الجانبان أيضاً على توقيع اتفاقية تعاون تقوم على برامج عمل متكاملة، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في المملكة. وترأّس الاجتماع كل من المدير العام لمنظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك ونائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد، بمشاركة المدير العام للمكتبة الدكتور بندر المبارك، ورئيس جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة الدكتور سعيد السعيد، ومستشار المشرف العام على المكتبة الدكتور إبراهيم البلوي، إضافةً إلى عدد من مديري القطاعات بالإيسيسكو. وبالمناسبة أشاد الدكتور المالك بما تقوم به وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية من جهود وأدوار كبيرة للحفاظ على الهوية الثقافية، وترسيخ قيم الحوار والتنوّع، من خلال برامج ومشاريع عديدة طموحة لا يقتصر إشعاعها على داخل المملكة، وإنما يمتدّ لغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، عبر تعاون الوزارة وشراكاتها المتميزة مع المنظمات الدولية المعنية بالعمل الثقافي، والحفاظ على التراث المادي وغير المادي. ومن جهته، أشار الدكتور عبدالكريم الزيد، إلى أن مكتبة الملك عبدالعزيز تتطلع إلى تعاون مثمر مع الإيسيسكو في المجالات المشتركة، مبرزاً أن بناء شراكة مع المنظمة تعد خطوة مهمة ستمكن من إطلاق وتنفيذ برامج ومشاريع كبرى في المجال الفكري والثقافي.

أمير الحدود الشمالية يقلد مدير السجون بالمنطقة رتبته الجديدة

قلد الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الحدود الشمالية، اليوم الأربعاء، مدير السجون بالمنطقة اللواء جاسر بن عبدالرحمن العتيبي رتبته الجديدة، بعد صدور الأمر السامي بترقيته إلى رتبة لواء. ‏‎وهنأ الأمير فيل بن خالد، اللواء العتيبي على الثقة الكريمة، متمنيًا له التوفيق والنجاح والعون لخدمة الدين ثم الملك والوطن. اقرأ أيضًا: 13 قرارًا جديدًا لمجلس الوزراء.. الموافقة على نظام إدارة النفايات و قواعد تنظيم البرمجيات الحكومية الحرة

الدكتور عايد الثبيتي يحتفل بزفاف نجله حمزة

احتفل الدكتور عايد بن علي الثبيتي، أحد القيادات السابقة بإدارة تعليم الطائف بزفاف ابنه الأخصائي حمزة الثبيتي أحد منسوبي مستشفى الأمير سلطان بالطائف.  واقتصر الاحتفال على الأهل، مع أوفر التهاني والتبريكات والأمنيات من المعارف والأصدقاء والأحبة، والذين حالت جائحة كورونا عن حضورهم، ووسط أصدق الدعوات للعروسين بالتوفيق في حياتهما القادمة.

أمير تبوك يواسي أسرة السحيباني

قدم الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، تعازيه ومواساته لعضو المحكمة العليا إبراهيم بن ناصر السحيباني، ورئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة ماجد بن ناصر السحيباني في وفاة شقيقتهم -رحمها الله-. وأعرب أمير تبوك عن خالص تعازيه ومواساته لجميع أسرة السحيباني، سائلا الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته، وأن يلهمهم وذويهم الصبر والسلوان. من جانبه عبر إبراهيم السحيباني، عن بالغ شكره لأمير المنطقة.

مدير شرطة تبوك يقلد عددًا من الضباط بمناسبة ترقيتهم

قلد  مدير شرطة منطقة تبوك اللواء :ابراهيم بن سليمان الزبن بمكتبه عددًا من الضباط بمناسبة صدور الأمر الملكي بترقيتهم حيث شملت الترقية كلاً من الضباط التالي أسماؤهم: الرائد/ مازن بن سعيد السفري الرائد/ باسم بن ماثل العنزي الرائد/ عادل بن محمد علاقي الرائد/ وليد بن عيد الجهني الرائد/ علي بن محمد الصبياني وقــد هــنـأهــم بـهـذه الثـقـة متـمـنـيـاً لـهـم مـزيـدًا مــن التوفيق وحثهم على التفاني في العمل خدمة للدين ثم المليك والوطن. من جهتهم عبر الضباط المترقون عن سعادتهم بهذه المناسبة وأن تكون هذه الترقية دافعاً لهـم لبذل مزيد من العطاء. اقرأ أيضًا: أمير جازان يعزي أمين مباركي وأسرته في وفاة والدتهم

«الغرف السعودية» ينظم حفل معايدة لمنسوبيه بمناسبة عيد الأضحى

نظم اتحاد الغرف السعودية، اليوم الإثنين، حفل المعايدة السنوي لمنسوبيه، احتفاءً بعيد الأضحى المبارك. ويأتي هذا الاحتفال، حرصًا على توطيد أواصر الترابط والتواصل بين موظفي الاتحاد بهذه المناسبة السعيدة، وذلك بحضور الأمين العام للاتحاد الدكتور خالد اليحيى ومساعدي الأمين العام. وقدّم «اليحيى»، خلال الحفل، التهنئة للموظفين، موجهاً شكره على تلبيتهم الدعوة لهذا اللقاء بما يتيحه من فرصة لتجديد معاني التقارب والألفة والتواصل وتعميق الترابط بين الموظفين والإدارة العليا للاتحاد، معرباً في نفس الوقت عن تقديره لكافة الجهود المخلصة من منسوبي الاتحاد في الفترة الماضية للارتقاء بالأداء والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لاتحاد الغرف السعودية.

أمير جازان يعزي أمين مباركي وأسرته في وفاة والدتهم

قدم أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، خالص تعازيه ومواساته إلى مدير إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية سابقًا مدير مكتب قسم الصحافة والإعلام بجامعة جازان، أمين بن مهدي محمد مذكور المباركي، ولكافة اسرته، في وفاة والدته إثر معاناتها من المرض. وسأل أمير منطقة جازان، الله عزوجل، أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان. من جانبه، عبر المباركي، عن شكره وامتنانه لأمير منطقة جازان، على تعزيته ومشاعره الأبويه تجاه أسرة المباركي، التي شملها برعايته وكريم مواساته، سائلا المولى عز وجل السداد لأمير المنطقة وأن يمد الله في عمره. اقرأ أيضا: أمير منطقة جازان يعزي وزير العمل السابق الدكتور الحقباني في وفاة والدته

«المناع» يشكر القيادة على ترقيته إلى المرتبة الـ15

رفع محمد بن ناصر المناع الشكر وبالغ الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهم الله على الثقة الملكية الغالية بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على ترقيته إلى وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بالمحكمة العليا. وعبر المناع عن اعتزازه بالثقة التي أولاها إياه ولاة الأمر، قائلاً: «هذه الترقية وسام شرف أعتز به، وحافز سيدفعني بإذن الله لبذل مزيد من الجهد والعطاء لخدمة ديني ثم مليكي ووطني». وأعرب المناع عن شكره وتقديره إلى وزير العدل الشيخ د.وليد الصمعاني على دعمه وثقتة التي أولاه إياها، داعياً الله عز وجل أن يكون عند حسن الظن وأن يعينه على أداء أعماله على الوجه الأكمل، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على مملكة الخير كل تقدم ونماء وأمن وأمان.

أمير القصيم يعزي مدير الأحوال المدنية بالمنطقة بوفاة والديه

قدم أمير منطقة القصيم، الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، العزاء والمواساة لمدير الأحوال المدنية بمنطقة القصيم، مطلق الثبيتي، في وفاة والديه رحمهما الله. جاء ذلك خلال زيارة أمير القصيم لمدير فرع الأحوال المدنية بالمنطقة بمنزله بمدينة بريدة، اليوم، سائلاً الله -العلي القدير- أن يربط على قلوب إخوته والأسرة كافة، وأن يتغمّد الفقيدين بواسع رحمته، ويسكنهما فسيح جناته ، ويلهم الجميع الصبر والسلوان. من جانبه، قدم مدير الأحوال المدنية بمنطقة القصيم وكافة أفراد الأسرة شكرهم وتقديرهم لأمير القصيم على مواساته لهم في وفاة والديهم، سائلين الله -العلي القدير- أن يكتب له الأجر والمثوبة.

المزيد