أبرز ضحايا القلوب الضعيفة.. كريستيان إريكسن ليس الأول

أبرز ضحايا القلوب الضعيفة.. كريستيان إريكسن ليس الأول

أعاد سقوط الدنماركي كريستيان إريكسن مغشياً عليه إلى الأذهان مشاهد مؤلمة أخرى للاعبين آخرين تعرضوا لمتاعب صحية خطيرة خلال المباريات.

وعلى الرغم من التطور المذهل في مجال الطب الرياضيـ، والجهود التي تم بذلها لاكتشاف المتاعب الصحية للاعبين قبل حدوثها للتعامل معها بالشكل المناسب، إلا أن كريستيان إريكسن كاد يفقد حياته أمام أعين العالم، لتؤكد تلك الواقعة أنه لا يزال هناك لاعبون معرضون لفقدان حياتهم نتيجة لمشاكل صحية.

وفيما يلي نبذة عن أبرز الحالات التي شهدت تعرض لاعبين لمشاكل صحية في الملاعب.

* فابريس موامبا

في عام 2012 سقط لاعب بولتون واندرارز الإنجليزي مغشياً عليه في مباراة بكأس الاتحاد الإنجليزي بسبب سكتة قلبية، وتم اعتباره "ميتا" لمدة 78 دقيقة قبل أن يعود قلبه للنبض من جديد. وبعد ذلك بفترة وجيزة اضطر لاعب منتخب إنجلترا تحت 21 عاماً السابق للاعتزال بعمر 24 عاماً.

* بافيتيمبي جوميز

سقط اللاعب الفرنسي مغشياً عليه عدة مرات على أرض الملعب، بسبب حالة طبية تعرضه للإغماء. وسقط مغشيا عليه أثناء مشاركته مع سوانزي سيتي الإنجليزي وجلطة سراي التركي والهلال السعودي.

* مارك-فيفيان فوي

تعرض لاعب وسط الكاميرون للإغماء خلال مباراة في كأس القارات في 2003. وحاول المسعفون إنعاش اللاعب البالغ عمره 28 عاما على أرض الملعب قبل إخراجه على محفة طبية، لكن في النهاية فشلت المحاولات وتم الإعلان عن وفاته.

* أنطونيو بويرتا

سقط لاعب وسط أشبيلية مغشيا عليه في أول مباراة في موسم 2007-2008، ضد خيتافي وبرغم خروجه من الملعب وهو يمشي بمساعدة الطاقم الطبي تعرض للإغماء مرة أخرى داخل غرفة تبديل الملابس.

وتم نقل بويرتا لاعب إسبانيا إلى المستشفى وتوفي بعد ذلك بثلاثة أيام بسبب قصور في وظائف عدة أعضاء نتيجة سكتة قلبية عن عمر ناهز 22 عاماً.

* شيخ تيوتي

بعد أربعة أشهر من رحيله عن نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، تعرض لاعب الوسط الإيفواري للإغماء خلال تدريب مع بكين إنتربريزس الصيني. وتوفي تيوتي في المستشفى عن عمر ناهز ثلاثين عاماً.

* ميكلوش فيهر

كان مهاجم المجر يلعب في صفوف بنفيكا ضد فيتوريا جيمارايش في يناير 2004، عندما جثا متألماً قبل أن يسقط أرضًا بسبب سكتة قلبية. وحاول المسعفون إنعاش اللاعب البالغ عمره 24 عاماً الغائب عن الوعي قبل نقله على محفة، ثم إلى المستشفى. وقد حاول الأطباء إنعاشه لنحو تسعين دقيقة قبل إعلانهم عن وفاته.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa