عام مليء بالإنجازات والانتصارات.. المملكة وأبرز الأحداث الرياضية في 2022

عام مليء بالإنجازات والانتصارات.. المملكة وأبرز الأحداث الرياضية في 2022

سجلت الرياضة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز العديد من الإنجازات بمتابعة  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ حيث تم  تنظيم عدد من البطولات العالمية بالمملكة في مختلف الرياضات، ونجحت في مشاركات دولية، وقارية، وعربية.

وشهد شهر يناير احتضان المملكة لبطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الثانية، بمشاركة 4 فرق؛ هي: ريال مدريد، وبرشلونة، وأتلتيكو مدريد، وأتلتيكو بلباو، وحينها توَّج نائب وزير الرياضة بدر القاضي، فريق ريال مدريد بلقب البطولة للمرة الثانية عشرة في تاريخه.

المملكة ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية

كما حقّق لاعب التزلج السعودي فايق عابدي؛ إنجازًا جديدًا بالتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في بكين، كأول لاعبٍ سعودي وخليجي.

وأقيمت في يناير أيضا البطولة الآسيوية لكرة اليد المؤهلة لبطولة العالم 2023؛ حيث شهد الحدث تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم للمرة العاشرة في تاريخه، بعد تحقيقه المركز الثالث في البطولة التي ضمَّت إلى جانبه 16 منتخبًا آسيويًّا، وحقّق لقبها منتخب قطر، فيما جاء منتخب البحرين في الوصافة.

فورمولا إي الدرعية 2022

كذلك استضافت المملكة منافسات الجولتين الأولى والثانية من سباق فورمولا إي الدرعية 2022 ضمن منافسات الموسم الثامن من بطولة العالم إي بي بي فيا فورمولا إي التي احتضنتها المملكة للمرة الرابعة وعلى مدار يومين متتاليين، في حدث تاريخي للسباق الذي أقيم ليلًا لأول مرة، وتوّج السويسري إدواردو مورتارا، سائق فريق روكيت فينتوري ريسينغ- موناكو بلقب البطولة.

وأقيم  سباق "طواف السعودية 2022″ في فبراير، بمشاركة 15 فريقًا عالميًّا، يضمون 105 متسابقين، يمثلون 7 فرق عالمية من 10 دول مختلفة بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا، وأستراليا، وهولندا، والإمارات، والنرويج، والكويت، وماليزيا؛ حيث توج البلجيكي "مكسيم فان جيلز" بطلًا للسباق، ورأس وزير الرياضة وفد المملكة المشارك في دورة الألعاب الشتوية 24 في بكين.

وفازت وزارة الرياضة  بجائزة مكة للتميز 2021 عن فئة التميز الإداري كما تضمّن الشهر ختام منافسات سباق ديزرت إكس بري في نيوم، في افتتاح الموسم الثاني من سلسلة سباقات إكستريم إي للسيارات الكهربائية رباعية الدفع، التي أقيمت في المملكة للمرة الثانية على التوالي، كأحد البرامج المندرجة تحت برنامج جودة الحياة، وتوّج فريق روزبرغ أكس رايسينغ باللقب، بعد حصوله على المركز الأول، إضافة إلى احتفال الوزارة بيوم التأسيس، فيما اعتمد الوزير مسمى جولة يوم التأسيس على جولة الدوري السعودي للمحترفين.

وفي شهر مارس استضافت المملكة، سباق جائزة السعودية الكبرى “stc” فورمولا 1، ونيابةً عن سمو ولي العهد، شهد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ختام منافسات الجائزة التي احتضنتها المملكة للمرة الثانية، وعلى حلبة كورنيش جدة، بمشاركة 20 متسابقًا، يمثلون 10 فرق عالمية، وتوّج سمو وزير الرياضة، المتسابق الهولندي ماكس فيرشتابن باللقب، بعد حصوله على المركز الأول في السباق، كما تزامن هذا الشهر مع توقيع الوزير عقدَ استضافة العاصمة الرياض لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية 2023م.

و تأهلت لاعبة المنتخب السعودي للجوجيتسو؛ دانة نصار، إلى دورة الألعاب العالمية بيرمنغهام 2022م.

وأقيم أول سباق ماراثون كامل في المملكة ماراثون الرياض الذي أقيم بدعم من وزارة الرياضة، وتنظيم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع؛ إذ تأتي إقامته تأكيدًا لمكانة المملكة كواجهة رياضية دولية، وتعزيزًا لنمو الاقتصاد الرياضي والسياحي في المملكة.

افتتاح منشأة نادي أبها الرياضي

وافتتح وزير الرياضة، بحضور الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، منشأة نادي أبها الرياضي، التي أقيمت على مساحة تبلغ 52 ألف متر مربع، وضمّت ملعبين رئيس ورديف، إضافة إلى العديد من المرافق الرياضية على أعلى المواصفات والمقاييس.

وأُعلن في المؤتمر الـ27 للحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي، عن فوز وزارة الرياضة السعودية بجائزة التواصل الإعلامي في الجهات الحكومية، بعد منافسة مع عدد من الوزارات والجهات الحكومية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

التأهل لنهائيات كأس العالم 2022

 كما تأهل المنتخب السعودي الأول لنهائيات كأس العالم 2022 للمرة السادسة في تاريخه، في إنجاز تاريخي تمثـل بتصدره للمجموعة.

وكان وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، قد أعلن خلال شهر مارس، عن تأسيس خمسة اتحادات بارالمبية جديدة هي "السباحة ـ الإعاقات البصرية ـ الجلوس والكراسي ـ البوتشيا ـ ألعاب القوى"، وإدراج الرياضة البارالمبية تحت 14 اتحادًا رياضيًّا، فضلًا عن إعلان فصل الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية إلى كيانين مستقلين؛ هما "الرياضات الجليدية ــ الثلجية".

و رأس وفد من المملكة  الاجتماعَ السادس لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية في دورته الـ”42″، الذي استضافته وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، على مدار يومين، وذلك في إطار الحوار والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

ودشن وزير الرياضة، ووزير التعليم النسخةَ الثالثة من دوري المدارس لكرة القدم والألعاب المختلفة للبنين والبنات، الذي تنظمه وزارة الرياضة بالتعاون مع وزارة التعليم، كمشروع وطني رياضي مشترك ورعى وزير الرياضة حفلَ تخريج طلاب ماجستير الإدارة الرياضية، الذي أقامه معهد إعداد القادة.

التأهل إلى كأس العالم لكرة اليد للمرة العاشرة

واستقبل وزير الرياضة في شهر إبريل بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة اليد، بعد تحقيقهم إنجاز التأهل إلى كأس العالم لكرة اليد للمرة العاشرة في تاريخ الأخضر، وحصولهم على الميدالية البرونزية في بطولة كأس آسيا.

وفي شهر مايو، رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- للمباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2021– 2022؛ كما التقى وزير الرياضة برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA جياني إنفانتينو في العاصمة الفرنسية باريس، إلى جانب لقائه برئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA ألكسندر تشيفرين.

وحقق المنتخب السعودي الأولمبي تحت 23 عامًا في يونيو بطولة كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه، ليحظى باستقبالٍ من وزير الرياضة، الذي وجَّه بتقديم مكافأة مالية قدرها مليون ريال لكل لاعب، كما توّج فريق الهلال في هذا الشهر بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الرياضي 2021- 2022.

وفي شهر يوليو، زادت نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع إلى 48.2%، وهو ما يدفع الوزارة بشكل إيجابي لمضاعفة الجهود لاستكمال تحقيق ما تبقى من أهداف ورؤى، كما تم خلال الشهر انطلاق النسخة الرابعة من مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف، و شاركت الوزارة في أعمال حج عام 1443هـ، من خلال فريق عمل الكشافة الذين خدموا ضيوف الرحمن.

وتأهل شباب الأخضر لكرة اليد لكأس العالم 2023، فيما نال الرباع السعودي علي العثمان ميدالية منافسات بطولة آسيا لرفع الأثقال للشباب والناشئين، و حقق المنتخب السعودي للشباب لكرة الطائرة لقب النسخة الأولى لبطولة غرب آسيا.

وفي شهر أغسطس شهدت مشاركة المملكة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة في تركيا، تحقيقَ الأبطال ميداليتين ذهبيتين، و12 ميدالية فضية، و10 برونزيات، تم تتويج المنتخب السعودي للشباب ببطولة كأس العرب، وتأهل منتخب الناشئين لكرة الطائرة إلى كأس العالم 2023.

الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية

وأطلق سمو ولي العهد الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في شهر سبتمبر؛ لجعل المملكة مركزًا عالميًّا في قطاع الألعاب بحلول عام 2030، كما تم تمكين أصحاب الشركات والمؤسسات من إنشاء أنديتهم والمشاركة في المسابقات المحلية، ومشاركة أربعة أندية جديدة في دوري الدرجة الرابعة "أندية تجارية مرخصة".

وشهد شهر أكتوبر استقبال سمو ولي العهد -حفظه الله- لبعثة المنتخب السعودي الأول قبل المشاركة في مونديال قطر 2022، كما فازت المملكة باستضافة حدث عالمي آخر كبير، متمثـل بدورة الألعاب الآسيوية الشتوية تروجينا 2029، وأقيمت دورة الألعاب السعودية، وسط مشاركة 6 آلاف رياضي ورياضية في مختلف الألعاب، وبجوائز تقدر بـ200 مليون ريال.

موسم الدرعية 2022

وانطلق موسم الدرعية 2022، والذي دشنه وزير الرياضة في الدرعية التاريخية، و أقيمت بطولة العالم لكرة اليد سوبر جلوب 2022، بمشاركة أندية عالمية من مختلف القارات، والتي فاز بها فريق ماغديبورغ الألماني، كما افتتح نائب وزير الرياضة في هذا الشهر منتدى الشباب الخليجي الثاني، وكذلك ملتقى واعد السعودي- الإماراتي.

الفوز على الأرجنتين بكأس العالم

وقي شهر نوفمبر سجل المنتخب السعودي انتصارًا تاريخيًا على المنتخب الأرجنتيني في مستهل بطولة كأس العالم بهدفين لهدف؛ كما عقد العديد من الزيارات واللقاءات على هامش إقامة المونديال، وفي مقدمتها لقاء رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني إنفانتينو، فضلًا عن تفقده منطقة البيت السعودي التي تمت إقامتها بالتزامن مع منافسات الحدث العالمي الكروي الكبير.

 وحققت المملكة في نوفمبر المركز الأول في الأولمبياد العالمي للروبوت 2022، وتوّج المنتخب السعودي تحت 23 سنة لكرة القدم ببطولة اتحاد غرب آسيا، كما حققت دنيا أبو طالب، الميدالية البرونزية في بطولة العالم للكبار للتايكوندو، وتم الإعلان عن استضافة موسم الدرعية لمنافسات كأس السوبر الإسباني.

 وأعلن الاتحاد الدولي للتايكوندو عن فوز المملكة باستضافة نهائيات الجائزة الكبرى للعبة، وأسدل الستار على منافسات دورة الألعاب السعودية الأولى، وتم تحقيق بطولة جولة العالم لكرة السلة 3×3، التي فاز بها فريق ريجا اللاتفي.

وشهد شهر ديسمبر تسلَّم سمو وزير الرياضة الحزام الشرفي للاتحاد الدولي للتايكوندو 9 دان؛ تقديرًا من الاتحاد الدولي لجهود سمو ولي العهد في دعم رياضة التايكوندو عالميًّا، كما سلَّمت المملكة ملفها الخاص لاستضافة كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026.

و تمكن السائق السعودي يزيد الراجحي من تحقيق بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية باها فئة T″، والسائق عبدالمجيد الخليفي الذي حقق بطولة العالم للدراجات النارية باها فئة الكواد، فيما حققت دانية عقيل المركز الثاني في “فئة T3″، ومشاعل العبيدان المركز الثالث عالميًّا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa