محلل اقتصادي يكشف عن فوائد صفقة الاستحواذ السعودي على نيوكاسل

محلل اقتصادي يكشف عن فوائد صفقة الاستحواذ السعودي على نيوكاسل

كشف المحلل الاقتصادي جهاد العبيد عن الأثر الاقتصادي المنتظر من صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بنسبة 100%، مؤكدًا أن النادي كقاعدة استثمارية يعد "ضربة معلم" لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال "العبيد"، في تصريحات لبرنامج "يا هلا"، عبر فضائية "روتانا خليجية"، إن هذا الاستثمار طويل المدى وأثره الاقتصادي لن يظهر بين يوم وليلة، مشيرًا إلى أن المهم في مثل تلك الاستثمارات النظر للمستقبل وليس النتائج الحالية، وكذلك عدم قياس النجاح الاستثماري بالنجاح الرياضي الذي تتحكم فيه عوامل كثيرة تكون خارجة عن الإدارة الاستثمارية للنادي.

وأوضح المحلل الاقتصادي أن التجارب السابقة توضح مدى الفوائد الاقتصادية من مثل تلك الصفقات، ضاربًا مثالاً باستحواذ مجموعة أبو ظبي الإماراتية على نادي مانشستر سيتي؛ حيث استثمرت 200 مليون دولار، والناتج الآن أن النادي الإنجليزي قيمته السوقية أصبحت تقارب 4 مليارات دولار، وكذلك تشيلسي الذي استثمر فيه إبراهيموفيتش 190 مليون دولار وتجاوزت قيمته الآن 3.5 مليار دولار، ناهيك عن الأرباح السنوية.

وتابع: "فريق نيوكاسل عريق ولديه إرث وتاريخ طويل، فهو سابع الأندية الإنجليزية تحقيقا للبطولات، والنادي الوحيد في الشمال الشرقي لإنجلترا يمثل مدينة كاملة تتجاوز تقريبا 500 ألف نسمة، ولديه ملعبه الخاص.. وغيرها من المميزات".

وأشار إلى أن ارتباط النادي فقط باسم المملكة رفع قيمته وسيرفع عقود الرعاية القادمة، والدليل على ذلك أنه بمجرد طرح تذاكر مباراته المقبلة نفدت، بعدما أصبح النادي في وضع مالي جيد.

واختتم: "لا شك أن الصندوق لديه مشروع كبير جدًّا من ناحية الرعايات وتطوير الملعب، وذكرت تسريبات أن أولويات الإدارة الجديدة للنادي هو تطوير البنية التحتية وتحسين نتائج الفريق، وتدعيم صفوفه".

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa