ثمّن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، التنظيم الرائع لبطولة كأس العالم للأندية التي جرت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وسط حضور جماهيري لافت، مع تطبيق إجراءات صارمة لتفادي تسلل فيروس كورونا المستجد إلى الحدث الكبير.
وأسدل الستار عن النسخة الثامنة عشرة من مونديال الأندية، على إيقاع تتويج فريق تشيلسي الإنجليزي بالكأس لأول مرة في التاريخ، إثر الفوز على بالميراس البرازيلي، بهدفين مقابل هدف، بعد التمديد لوقت إضافي، في المباراة النهائية، التي شهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا، بلغ 32,871 مشجعًا، في إستاد محمد بن زايد.
وشهدت البطولة، التي احتضنتها الإمارات للمرة الخامسة منذ عام 2009، إقامة 8 مباريات حافلة بالإثارة والندية، بمشاركة أبطال القارات الست في العالم، واستمرت 10 أيام، وشهدت إقبال أكثر من 135 ألف مشجع في المدرجات من جميع أنحاء العالم.
وسجّلت فنادق أبوظبي، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية «وام»، اليوم الأربعاء، حجز أكثر من 5800 غرفة، كما استقبلت منطقة الجماهير في استاد محمد بن زايد، أكثر من 25 ألف مشجع استمتعوا بفرصة مميزة للتفاعل، والتقاط الصور مع كأس البطولة الرسمي، والتعويذة «ظبي»، قبل ثلاث ساعات من انطلاق المباريات.
واستقطبت الفعاليات الترويجية لمونديال الأندية، التي استهدفت تحقيق التأثير الإيجابي في مختلف فئات المجتمع وإلهام النشء للتفاعل مع الفعاليات الكبرى، 8290 مشاركًا في 14 موقعًا شملت المراكز التسوق الكبرى حول دولة الإمارات، بالإضافة لـ«إكسبو 2020 دبي»، ضمن ساحة الرياضة «سبورتس آرينا».
وحظيت مونديال الأندية، الذي اختتم منافساته السبت الماضي، بتقديم أكثر من 100 ألف طلب تصريح، وحضور ما يزيد عن 800 ضيف استقبلهم الاتحاد الدولي لكرة القدم، واللجنة المحلية المنظمة في ملعبي البطولة.
والتزمت الجهات المنظمة للبطولة بإجراءاتٍ احترازية للوقاية من «كوفيد-19»، بهدف ضمان توفير بيئة آمنة خلال المنافسات وحماية صحة وسلامة الجميع. كما ضم فريق العمل أكثر من 1750 شخصًا لإدارة مختلف جوانب التنظيم في البطولة، حيث شهدت كل مباراة تواجد 1,300 موظف و750 متطوعًا و64 خبيرًا طبيًا.
وحظيت بطولة كأس العالم للأندية بمشاهدة واسعة حول العالم، إذ تم بثها في 107 دول ومناطق في مختلف أنحاء العالم، وسجلت التغطية الإعلامية الرقمية على منصات «فيفا» أكثر من أربعة ملايين مشاهدة لمحتوى البطولة، مع ما يزيد عن 804 آلاف نقرة على المحتوى، كما حققت مقاطع الفيديو الخاصة بالبطولة مشاهدات تجاوزت 164 مليون مشاهدة.
وكان الهلال، بطل آسيا، اكتفى بالمركز الرابع في المونديال للمرة الثانية في التاريخ، بعد الخسارة أمام الأهلي المصري برباعية دون رد، السبت الماضي، على ملعب آل نهيان بالإمارات، في مباراة تحديد صاحب الميدالية البرونزية.