5 فرق تطارد تذكرة العبور المبكر إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا

5 فرق تطارد تذكرة العبور المبكر إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا

تطمح 5 فرق كبرى في القارة العجوز إلى حسم تذكرة التأهل المبكر إلى الأدوار الإقصائية قبل الجولتين الأخيرتين من منافسات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك قبل قص شريط الجولة الرابعة التي تقام خلال اليومين المقبلين.

وتستطيع فرق بايرن ميونخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنجليزي وسالزبورج النمساوي وأياكس أمستردام الهولندي التأهل رسميًا إلى دور الـ16، حال حققت الفوز في مبارياتها بالجولة الرابعة فيما يحتاج أياكس الهولندي إلى أن تكون نتيجة المباراتين في المجموعة بهذه الجولة لصالحه حتى يتمكن من التأهل قبل الجولتين الأخيرتين.

واستعاد بايرن ميونخ الاتزان بعد الهزيمة الثقيلة والمهينة بخماسية دون رد أمام بوروسيا مونشنجلادباخ، في كأس ألمانيا، يوم الأربعاء الماضي، وحقق الفوز الكبير 5-2 على يونيون برلين بالدوري الألماني، أمس الأول السبت، والآن، يتأهب الفريق البافاري لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني في دوري الأبطال من خلال مباراته المرتقبة غدًا أمام ضيفه بنفيكا البرتغالي.

وكان بايرن فاز على بنفيكا برباعية دون رد في عقر داره قبل أسبوعين، خلال الجولة الماضية من مباريات المجموعة الخامسة، ويحتاج الفريق البافاري لأي فوز على ملعبه غدًا، من أجل التأهل رسميًا لدور الستة عشر.

كما يتطلع مهاجم بايرن روبرت ليفاندوفسكي إلى زيادة رصيده من الأهداف في البطولة الأوروبية، عندما يخوض غدًا المباراة رقم 100 في دوري الأبطال، حيث يبلغ رصيد البولندي من الأهداف في تاريخ المشاركات بدوري الأبطال حتى الآن 78 هدفًا، ولم يتضح بعد ما إذا كان قادرًا على بلوغ حاجز الـ100 هدف بهذه البطولة خلال مسيرته الرياضية.

ويحتل ليفاندوفسكي المركز الثالث في قائمة أبرز الهدافين على مدار تاريخ دوري الأبطال، ولا يتقدم عليه سوى البرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما أحرز البولندي خمسة أهداف في دوري الأبطال بالموسم الحالي حتى الآن، ليحتل المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة بفارق هدف واحد فقط خلف سيباستيتن هالر لاعب أياكس.

مهمة شاقة

ويتطلع برشلونة الإسباني أيضًا إلى فوز بايرن في مباراة الغد على بنفيكا، لأن هذا الفوز سيمنح الفريق الكتالوني المتأزم حاليًا فرصة للتقدم إلى المركز الثاني في المجموعة ذاتها، بشرط فوزه على دينامو كييف الأوكراني في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وسقط برشلونة في فخ التعادل 1-1 مع ديبورتيفو ألافيس بالدوري الإسباني، أمس الأول السبت، في أول مباراة يخوضها بقيادة مديره الفني الجديد سيرجي بارخوان، الذي تولى المسؤولية خلفًا للهولندي رونالد كومان، ولكن البارسا الذي حقق الفوز على دينامو كييف 1-0 فقط في الجولة الماضية يتطلع لتحقيق الفوز خارج الديار وتقديم عرض طيب في مباراة الغد أمام نفس الفريق.

الحفاظ على الصحوة القارية

ورغم الهزة التي يعانيها يوفنتوس في الدوري الإيطالي هذا الموسم، والتي أبعدته إلى وسط جدول المسابقة بعد الهزيمة 1-2 أمام فيرونا مطلع الأسبوع الحالي، حقق الفريق الفوز في جميع المباريات الثلاث التي خاضها حتى الآن في المجموعة الثامنة بدوري الأبطال.

ويتطلع يوفنتوس إلى الحفاظ على العلامة الكاملة من خلال الفوز على زينيت سان بطرسسبرج الروسي غدًا، حيث أكد المدير الفني ليوفنتوس، ماسيميليانو أليجري بعد الهزيمة أمام فيرونا: «ليس هناك وقت نضيعه في الكلام. ولكن علينا مواصلة العمل».

خطوة في المتناول

ويستطيع تشيلسي، حامل اللقب الأوروبي ومتصدر الدوري الإنجليزي، حاليًا قطع خطوة كبيرة على طريق التأهل للأدوار الإقصائية، من خلال المباراة المرتقبة غدًا، أمام مضيفه مالمو السويدي في المجموعة الثامنة.

ويحتاج سالزبورج أيضًا للفوز غدًا على مضيفه فولفسبورج في المجموعة السابعة من أجل التأهل لدور الستة عشر، فيما تشهد المجموعة السادسة المواجهة بين مانشستر يونايتد الإنجليزي ومضيفه أتالانتا الإيطالي والمباراة بين فياريال الإسباني ويانغ بويز السويسري.

ليفربول في واندا ميتروبوليتانو

وفي مباريات يوم الأربعاء، يستطيع ليفربول التأهل لدور الستة عشر، إذا تغلب على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني في المجموعة الثانية، التي تشهد أيضًا المواجهة بين ميلان الإيطالي وبورتو البرتغالي.

ويحل أياكس ضيفًا على بروسيا دورتموند الألماني في المجموعة الثالثة، بعدما فاز عليه 4-0 ذهابًا في أمستردام، وقد يصبح التعادل كافيا لأياكس من أجل التأهل حال خسارة سبورتنج لشبونة أمام بشكتاش التركي في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وفي المجموعة الأولى، يتطلع باريس سان جيرمان إلى الحفاظ على النقطة التي يتفوق بها على مانشستر سيتي الإنجليزي صاحب المركز الثاني، حيث يحل الفريق الفرنسي ضيفًا على لايبزج الألماني صاحب المركز الأخير في المجموعة، فيما يحل السماوي ضيفًا على كلوب بروج البلجيكي في المباراة الأخرى بالمجموعة.

ولن يقبل ريال مدريد الإسباني بالخسارة للموسم الثاني على التوالي بملعبه أمام شاختار دونيتسك الأوكراني، عندما يلتقيان بعد غدٍ الأربعاء، ضمن المجموعة الرابعة التي تشهد أيضًا المواجهة بين شيريف تيراسبول بطل مولدوفا وإنتر ميلان الإيطالي.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa