Menu

الإمارات ترد على التصريحات العراقية تجاه البحرين: نرفض التجاوز

رفضت التدخل بالشؤون الداخلية

أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأحد، أنها تتابع باهتمام كبير وقلق بالغ البيانات والتصريحات الواردة من العراق تجاه البحرين وقيادتها. وقالت الوزارة، في ب
الإمارات ترد على التصريحات العراقية تجاه البحرين: نرفض التجاوز
  • 2558
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأحد، أنها تتابع باهتمام كبير وقلق بالغ البيانات والتصريحات الواردة من العراق تجاه البحرين وقيادتها.

وقالت الوزارة، في بيان «إن التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة والتجاوز على حرمة ومكانة قيادتها الكريمة أمر غير مقبول على الإطلاق وتدخل مرفوض»، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية (وام).

وتابعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية: «إن عدم تدارك ما يسيء إلى العلاقات بين الأشقاء لن يؤدي إلا إلى اتساع الفجوة وزيادة التوتر في ظروف نحن أحوج ما نكون فيها إلى التعاون والتواصل واحترام السيادة الوطنية ومبدأ عدم التدخل بالشأن الداخلي».

واستكملت: «ندعو الأخوة في العراق الشقيق إلى الالتزام بمبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما يسهم في تعزيز أواصر العلاقات العربية ويعمق هدفنا المشترك المتمثل في ترسيخ الاستقرار في المنطقة».

كان وزير الخارجية البحريني، خالد بن ‏أحمد آل خليفة، رد على تصريحات زعيم التيار الصدري، بشأن البحرين.

وكتب الوزير البحريني عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: «مقتدى يبدي قلقه من تزايد التدخلات في الشأن العراقي. وبدل أن يضع إصبعه على جرح العراق بتوجيه كلامه للنظام الإيراني المسيطر على بلده، اختار طريق السلامة ووجه كلامه للبحرين».

من جانبها طالبت وزارة الخارجية العراقية، أمس السبت، البحرين بتقديم اعتذار رسمي، معبرة عن شجبها للتصريحات التي أدلى بها وزيرها حول بيان مقتدى الصدر.

وتطور الأمر بين الجانبين إلى بيان أصدرته الخارجية العراقية، اعتبرت كلمات وزير الخارجيَة البحريني- كونه ممثلا لدبلوماسية بلاده- تسيء إلى مقتدى الصدر بكلمات (...) غير مقبولة، بل تسيء أيضًا إلى العراق، وسيادته، واستقلاله.

يشار إلى أن إيران تحاول التدخل مرارًا في الشؤون الداخلية في عدد من دول المنطقة، سواء في البحرين أو اليمن أو العراق، بينما تقابل تلك المحاولات بحالة رفض تام على المستويين الرسمي والشعبي العربي، خاصة بتدخلها السافر والداعم للميليشيات الحوثية الانقلابية باليمن وفرض أجندة خارجية تهدد الأمن القومي العربي برمته.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك