كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، وطرق الإبلاغ عنها، مبيّنة أن الإبلاغ يساهم في حماية المستهلك من الإصابة بها، ويقلل من احتمالية حدوثها وتكرارها في المستقبل.
وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في انفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إن العرض الجانبي هو عرض غير مرغوب فيه أو غير مقصود يحدث بسبب عامل أو عوامل عديدة عند استخدام المنتج التجميلي .
كما حددت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً، والتي تتمثل في:
- احمرار .
- تساقط الشعر .
- الحكة .
- ضيق بالتنفس .
- حروق بالجلد .
وبيّنت الغذاء والدواء بعض الطرق التلي تساهم في تجنب حدوث الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل من خلال الآتي :
- تخزين المنتجات بمكان مناسب حسب تعليمات الشركة الصانعة .
- عدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية إليها .
- تجنب استخدام المنتجات مجهولة المصدر والمحتويات .
- شراء المنتجات من مصادر بيع موثوقة .
- استخدام المنتجات حسب تعليمات الشركة الصانعة .
- عدم مشاركة المنتجات مع الآخرين لتفادي انتقال العدوى .
- التحقق من صلاحية المنتجات قبل استخدامها .
وقالت الهيئة إنه يمكن الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل من خلال الاتصال على 19999 .
وكذلك حذّرت هيئة الغذاء والدواء من أخطاء شائعة تؤثر على صلاحية منتجات التجميل ، ومنها :
- عدم تنظيف اليدين والأدوات مثل فرش المكياج والاسفنج قبل الاستخدام تتسبب في تلوث المنتج بالبكتيريا .
- خلط المنتجات بعضها أو إضافة الماء عليها تقلل من فعالية المواد الحافظة وبالتالي تسرع من انتهاء فترة صلاحية المنتج .
- عدم إغلاق المنتج بإحكام مباشرة بعد الاستخدام يجعل المنتج معرضاً للهواء ، وبالتالي :
- قد يفقد فعاليته
- يكون معرضاً للبكتيريا أو الفطريات .
- مشاركة منتجات التجميل مع الآخرين .
- عدم الالتزام بظروف التخزين الموصي بها من قبل الشركة الصانعة .