كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية كيفية تعديل المهنة في بطاقة الهوية الوطنية، حيث وضعت بعض الشروط اللازمة ليتمكن المواطن من تعديل المهنة الهوية الوطنية.
وأوضحت الأحوال المدنية أنه يمكن للمستفيد تعديل المهنة في الهوية الوطنية، وذلك بعد مراجعة أقرب مكتب لتعديل المهنة مع إحضار خطاب بتاريخ حديث من جهة العمل موضح به السجل المدني موقع ومختوم، مشيرة إلى أن إتمام هذه الإجراءات لا يلزم حجز موعد في الأحوال المدنية.
وتعديل المهنة في الأحوال المدنية يتم بموجب خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها، وذلك اعتباراً من التاريخ المحدد في المستند، ويكون التعديل من الجهة متى ما كان الربط الإلكتروني متاحاً، وفقا لما أوضحته الأحوال المدنية، حيث أكدت أنه يكون وفقا للآتي:
يدون في حقل المهنة (موظف حكومي) إذا كان المستند من جهة حكومية سواء كان خاضعًا لنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.
ويدون في حقل المهنة (موظف أهلي) إذا كان المستند من جهة مؤسسة أهلية.
يدون في حقل المهنة (متقاعد) من انتهت خدماته بالتقاعد يدون في حقل المهنة (متسبب) لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد.
يكون التعديل من طالب - طالبة) إلى (متسبب ربة منزل) بموجب إقرار بذلك.
يدون في حقل المهنة (تاجر - تاجرة) من كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول.
يدون في حقل المهنة رجل أعمال - سيدة أعمال) من كان يحمل ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط.
وكشفت الأحوال المدنية خطوات تجديد الهوية الوطنية عبر منصة أبشر، وهي كالآتي:
الدخول إلى منصة أبشر من هنا
الضغط على خيار خدمات من تبويب خدماتي.
اختيار الأحوال المدنية والضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.
قراءة الحالات الصحيحة للصورة ورفع الصورة الشخصية وفق المطلوب.
اختيار العنوان لاستلام الهوية الوطنية ودفع أجور التوصيل.