تعرّف على دعاء المطر وأفضل الأدعية المستحبة

ما هي صيغة دعاء المطر؟
ما هي صيغة دعاء المطر؟

نبه المركز الوطني للأرصاد من فرص هطول الأمطار اليوم الأربعاء، على أجزاء متفرقة من المملكة، وسط توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل.

توقعات الأرصاد

وذكر المركز الوطني للأرصاد في توقعاته، احتمالية سقوط الأمطار على أجزاء من مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من المنطقة الشرقية.

دعاء المطر

ومع سقوط الأمطار يُستحب ذكر دعاء المطر لكونه وقت استجابة الأدعية، حيث تكون أبواب السماء مفتوحة.

وذكر الفقهاء عددًا من الأدعية المستحبة، ودعاء المطر الذي كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر، وكان من هديه "إذا نزل المطر"، أن يردد دعاء المطر "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" وأن يحسر "يُبلل" جسده ليصيبه منه.

دعاء الرسول للمطر

وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عند سماع الرعد وسقوط المطر: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

دعاء المطر والبرق

كذلك ورد عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا". رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: {أو كصيبٍ من السماء}. البقرة /19.

الأدعية المستحبة للمطر

ويستحب ترديد هذه الأدعية خلال أو بعد سقوط الأمطار:

1- اللهم مع نزول قطرات المطر أسألك خير الدعاء وخير العمل وخير الكلام، وأعوذ بك من شرور روحي وشرور أفعالي وشرور الشيطان.

2- سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله مداد كلماته وزنة عرشه، اللهم نستغفرك بعدد حبّات المطر.

3- ونسبّحك أضعافها، يا ربّ اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وعاملنا بما أنت أهله وتجاوز عنّا.

4- يا رب مع هطول الخير من السماء، أشكرك يا إلهي على نعمك وكرمك، اللهم وأحمدك على عظيم بركاتك وعفوك، وأسألك أن تعصمنا من الزلل وأن ترشدنا لدوام شكرك وحمدك وحسن عبادتك.

5- اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مَريئًا مريعًا غَدقًا مجللًا عامًّا طبَقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيثَ ولا تجعلنا من القانطين، اللهم بالعبادِ والبلاد والبهائمِ والخَلقِ من الأدواءِ والجَهد والضَّنك ما لا نشكوه إلَّا إليك، اللهم أنبِت لنا الزَّرع وأدِرَّ لنا الضَّرعَ واسقِنا من بركاتِ السَّماءِ، وأنبت لنا من بركاتِ الأرضِ، اللهم ارفَع عنا الجَهد والجوعَ والعُري، واكشف عنا من البلاءِ ما لا يكشِفُه غيرك، اللهمَّ إنا نستغفِرُك إنك كنت غفارًا فأرسل السماءَ علينا مدرارًا.

6- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

7- اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa