الأحوال المدنية توضح طريقة إصدار بدل مفقود لشهادة الميلاد والإبلاغ عنها

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

أوضحت المديرية العامة للأحوال المدنية عن طريقة الإبلاغ عن فقدان شهادة الميلاد، وخطوات إصدار بدل مفقود لها، خاصة في ظل الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية عبر منصة أبشر، لتسهيل التعاملات الورقية للمستفيدين.

الإبلاغ عن بدل فاقد شهادة الميلاد

وردت الأحوال المدنية في تغريدة لها عبر تويتر، عن طريقة الإبلاغ عن بدل فاقد لشهادة الميلاد، أنه إذا كانت يدوية يمكنك مراجعة المكتب الذي صدرت منه الشهادة لإصدار بدل فاقد لشهادة الميلاد، وفي حال كانت إلكترونية يمكنك عمل بلاغ في أبشر وحجز موعد.

اقرأ أيضاً
تأخر استخراج شهادة الميلاد.. «الأحوال المدنية» توضح الغرامة المقررة
الأحوال المدنية

غرامة تأخير شهادة الميلاد

وأوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، آلية احتساب الغرامة المقررة في حالة تأخر استخراج شهادة الميلاد للطفل، وقالت: «إن تأخير إصدار شهادة الميلاد بعد ميلاد الطفل بأعوام، يتقرر بشأنه دفع غرامة مالية يتم احتسابها بع 30 يومًا من تاريخ الميلاد، وتكون 50 ريالًا عن كل عام «تأخير».

جاء ذلك ردًا من الأحوال المدنية على تساؤل وردها، عبر حسابها «العناية بالعملاء» بموقع «تويتر»، قال فيه أحد المستفيدين: «إنَّ لديّ ابنة عمرها أربعة أعوام، وليس لديها شهادة ميلاد، فكم المخالفة؟».

إصدار شهادة الميلاد

وأطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمة جديدة، لتسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد إلكترونيًا، عبر منصة أبشر، في ظل جهود وخطة الأحوال المدنية لتيسير كل خدماتها إلكترونيًا، بما يسهل على المواطنين دون الحاجة إلى زيارة مقر الأحوال المدنية.

وكشفت الأحوال المدنية عن أن خدمة تسجيل المواليد في منصة أبشر تمكن من تسجيل المولود وطلب إصدار سجل الأسرة وشهادة الميلاد وإيصالهما عبر عنوانك الوطني من خلال البريد السعودي دون الحاجة إلى زيارة مقر الأحوال المدنية.

خطوات تسجيل المواليد في أبشر

وأعلنت الأحوال المدنية خطوات لتسجيل المواليد وتشمل ما يلي:

- تسجيل الدخول في حسابك عبر أبشر.

- اختيار «خدمات» من تبويب «خدماتي».

- ثم اختيار الأحوال المدنية.

- اختيار خدمة تسجيل المواليد.

اقرأ أيضاً
الأحوال المدنية: تسجيل المولود عبر أبشر يتضمن إرسال الشهادة بالبريد
الأحوال المدنية

ضوابط تسجيل الأسماء في الأحوال المدنية

وأشارت الأحوال المدنية، في تغريدة عبر تويتر، إلى أنه يجوز تسجيل الاسم معرف بـ«ال» في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديما والدارجة بالمجتمع، كذلك يتم تسجيل الاسم مجردا من الألقاب مثل لقب «السيد».

وأضافت أنه لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، ولا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل «محمد صالح، أو محمد مصطفى».

وشددت الأحوال المدنية على أنه يُمنع أيضا تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل «عبد الرسول».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa