بعد قرار بوتين إشعال الحرب.. ما طائرة يوم القيامة التي أطلقتها أمريكا؟

ماهي طائرة يوم القيامة
ماهي طائرة يوم القيامة

أشعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حدة الحرب مع أوكرانيا، وفي الوقت الذي تراجعت به القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية مع تهدئة الحرب، خرج بوتين معلنًا عدم انتهاء حربه مع أوكرانيًا بقرارات عسكرية جديدة، لترد عليه الولايات المتحدة بطائرة يوم القيامة وسط مخاوف عالمية باندلاع حرب نووية.

بوتين يعلن التعبئة الجزئية

أعلن بوتين اليوم، الأربعاء، توقيع قرار بدء التعبئة العسكرية الجزئية، لاستكمال الحرب الروسية أمام أوكرانيا.

وقال بوتين في خطاب له إن التعبئة الجزئية تستهدف الدفاع عن الأراضي الروسية المستهدفة من الغرب لتدميرها، مؤكدًا أنه سيتم استخدام كافة الوسائل المتاحة لحماية روسيا وشعبها.

وحذر بوتين خلال خطابه القوى الغربية من أنه إذا واصلت "ابتزازها النووي"، فإن موسكو سترد بقوة بكل ترسانتها الضخمة.

وشدد الرئيس الروسي في خطابه أن هدفه "تحرير" منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، مؤكدًا أن معظم الناس في المنطقة لا يريدون العودة إلى ما سماه "عبودية" أوكرانيا.

طائرة يوم القيامة

وردًا على خطاب بوتين، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إقلاع طائرة يوم القيامة، تأهبًا لاندلاع الحرب النووية وإطلاق صواريخ بين روسيا وأوكرانيا.

وبحسب ما ذكرته شبكة CBS الأمريكية، فإن طائرة يوم القيامة أقلعت صباح اليوم، استعدادًا لحالة حدوث هجوم نووي، وسط توقعات تطور الحرب.

ما طائرة يوم القيامة؟

وتعد طائرة E-4B Nightwatch ، وأطلق عليها اسم يوم القيامة، بمثابة قاعدة عسكرية جوية للقوات الأمريكية، ولا يوجد منها في العالم سوى لدى الولايات المتحدة التي تمتلك منها 4 طائرات، وتقع  في قاعدة أوفوت الجوية بولاية نبراسكا.

ثمن طائرة يوم القيامة

ويبلغ ثمن طائرة يوم القيامة أكثر من 223 مليون دولار أمريكي، وخصصت بمواصفات دفاعية للحرب النووية، وهي طائرة قيادة متقدم محمول جواً AACP دخلت الخدمة في عام 1974، وتوفر الطائرة منصة قابلة للبقاء للقيام بعمليات عسكرية في حالة وقوع هجوم نووي. حيث تعمل كمركز قيادة وسيطرة استراتيجية محمول جوًّا للقوات الجوية الأمريكية USAF.

مواصفات طائرة يوم القيامة

صممت طائرة يوم القيامة لمواجهة النبض الكهرومغناطيسي EMP الناتج من تفجيرات الأسلحة النووية، حتى تستطيع النجاة منها، كما تملك أحدث أنظمة إخماد الحرائق على متنها.

وتعد طائرة يوم القيامة مركز قيادة وتحكم طائر من طراز بوينج إي 4 بي، وهي الأحدق في العالم، ويقودها فقط الرئيس الأمريكي وكبار الضباط المسؤولين عن حمايته، وتستهدف حماية الرئيس في حالة وقوع هجوم نووي محتمل.

مزايا طائرة يوم القيامة

- تتكون من 3 طوابق، ويمكنها التحليق لمدة 7 أيام متواصلة في الجو.

- تحتوي طائرة يوم القيامة على 4 محركات تعمل على مدار الساعة.

- يمكنها الإقلاع في خلال دقائق فقط بعد أي هجوم.

- تعد طائرة يوم القيامة قاعدة جوية كاملة يمكنها إدارة الحرب بشكل كامل في الجو محلقة، وتتواصل مع أي مكان على سطح الأرض أو تحت البحر.

- يمكن لطائرة يوم القيامة التواصل مع الغواصات العسكرية في أعماق المحيطات.

- صممت طائرة يوم القيامة لمواجهة الشهب والنيازك والأسلحة النووية.

- يمكن أن تحمل طائرة يوم القيامة طاقمًا مكونًا من 112 فردًا، بها 18 سريرًا و6 حمامات، وغرفة إحاطة، وغرفة اجتماعات، ومناطق عمل، ومقار تنفيذية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa