خطوات نقل إدارة الحساب الوقفي والمستندات المطلوبة

الهيئة العامة للأوقاف
الهيئة العامة للأوقاف

تقدم الهيئة العامة للأوقاف العديد من الخدمات الإلكترونية، التي يمكن للمستفيدين إتمامها بسهولة ومنها خدمة نقل إدارة الحساب الوقفي، والتي تهدف إلى تمكين الوقف وتنميته وحمايته، وهي خدمة يستفيد منها المجتمع الوقفي من مقدمي الطلب (النظار- الواقفين- الوكلاء) وللعامة.

نقل إدارة الحساب الوقفي

وخدمة نقل إدارة الحساب الوقفي هي إحدى خدمات تسجيل الأوقاف المقدمة من الهيئة العامة للأوقاف، وتتيح للواقف أو الناظر طلب نقل إدارة صلاحيات الحساب الوقفي من مستخدم سابق إلى مستخدم جديد، وللحصول عليها يتم تقديم المستندات المطلوبة التالية وإرسالها إلى مركز خدمة العملاء في الهيئة العامة للأوقاف على موقع إكس.

والمستندات المطلوبة تشمل صك النظارة للناظر الجديد وصك الوقفية وصورة من الشهادة الوقفية وشهادة وفاة الناظر السابق والهوية الوطنية للناظر الجديد والناظر السابق، وفي حال كان المستفيد "وكيل" يجب إضافة صك الوكالة سارية مع إرفاق نسخة من الوكالة.

وحددت الهيئة العامة للأوقاف أنه ستعمل على مراجعة وتدقيق الطلب، وبعد الاعتماد ستنقل إدارة الحساب الوقفي.

شروط نقل إدارة الحساب الوقفي

وخدمة إدارة الحساب الوقفي تمكن من إصدار شهادة وقفية من خلال استقبال طلبات الاصدار والتجديد والتعديل للوقف بالمملكة العربية السعودية ومعالجتها حسب ما تقتضيه الإجراءات المعمول بها في الهيئة، ويتم استقبال الطلبات ومتابعة تنفيذها من خلال القنوات الرسمية المخصصة لذلك، وذلك وفقا للشروط الآتية:

  • أن تكون جميع الصكوك مثبتة من المحكمة (وزارة العدل).

  • إذا كان الواقف غير سعودي فلابد أن يكون الناظر سعودي ملاحظة: (اشتراط الجنسية تحت الدراسة لدى الهيئة، تسعى الهيئة بأن لا يكون من ضمن الاشتراطات).

  • أن يكون مقدم الطلب لديه المعلومات الكافية عن أعيان الوقف والمستفيدين.

ويمكن إتمام الخدمة إلكترونيا من خلال الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع الهيئة العامة للأوقاف من هنا

  • إتمام التسجيل.

  • اختيار دراسة الطلب.

  • إعادة الطلب للعميل عند وجود ملاحظات.

  • مراجعة الطلب

  • التدقيق وإصدار الشهادة.

ويستغرق إصدار الطلب 5 ايام عمل في حال إكمال المتطلبات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa