برنامج إيجار: تحديد عنوان العقار على الخريطة من شروط تسجيل العقد للمستأجر

ما رسوم تسجيل عقد الإيجار؟
ما رسوم تسجيل عقد الإيجار؟

يضمن برنامج إيجار إحدى مبادرات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتنظيم وتيسير إجراءات قطاع الإيجار العقاري، حقوق الطرفين سواء المستأجر أو المؤجر، بما يضمن لكلًا من جانبي العقد الحصول على مراده بالتراضي دون وقع ضرر.

تسجيل عقد الإيجار

وأكد برنامج إيجار، في تغريدة له اليوم، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن تحديث وتحديد عنوان العقار من خلال الخريطة متطلب أساسي لإتمام عملية تسجيل العقود الإيجارية أو تجديدها في إيجار.

وشدد برنامج إيجار، في تغريدته، على أن دقة تحديد عنوان العقار على الخريطة يحفظ حق المستأجر، ويضمن له الحصول على كل حقوقه، ويساعده في حالة النزاع مع المؤجر.

اقرأ أيضاً
زيادة توثيق عقود «إيجار» بنسبة 112 %
ما رسوم تسجيل عقد الإيجار؟

إثبات حالة العقار في الإيجار

حذرت مبادرة إيجار من حالات النزاع التي تنشب بين المستأجر والمؤجر بعد تسليم الوحدات السكنية أو التجارية، خاصة مع وجود تغييرات في الحالة للوحدة السكنية.

وأكدت مبادرة إيجار أن إثبات حالة العقار يفيد بتجنب حالات النزاع عند التسليم للوحدات السكنية، ويحقق درجة من الشفافية بين المؤجر والمستأجر.

رسوم توثيق العقد السكني ونسبة السعي

كشفت منصة إيجار، التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن رسوم توثيق العقد السكني.

وأوضحت منصة إيجار، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن رسوم توثيق العقد السكني سواء عقدا جديدا أو تجديدا لعقد سابق هي ١٢٥ ريالا كل سنة.

وأضافت المنصة، أن نسبة السعي محددة حسب لائحة المكاتب العقارية بـ2.5% من قيمة عقد إيجار السنة الأولى، مشيرة إلى أنه يتم دفع الرسوم من قبل المؤجر ما لم يتم الاتفاق بينهما بخلاف ذلك.

ويمكن إثبات حالة العقار سواء للمؤجر أو المستأجر، عن طريق الدخول عبر منصة سكني، وتعبئة النماذج الخاصة بالاستلام والتسليم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa