بعد تصريحاته عن فتاة المنصورة.. الداعية مبروك عطية في مرمى نيران «السوشيال ميديا»

بعد تصريحاته عن فتاة المنصورة.. الداعية مبروك عطية في مرمى نيران «السوشيال ميديا»
تصريحات الداعية المصري مبروك عطية

وجهت سهام النقد إلى الداعية المصري مبروك عطية، بعد تصريحاته المثيرة للجدل عن واقعة مقتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف.

تصريحات مثيرة للجدل

ظهر مبروك عطية عبر مقطع فيديو على قناة اليوتيوب، متحدثًا عن هول جريمة طالبة المنصورة، لكنه تطرق لأمر فتح عليه باب النقد بشكل كبير، بعدما أرجع سبب الواقعة، بشكل ضمني إلى عدم «ارتداء الضحية للحجاب».

وقال خلال مقطع الفيديو: «عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وأنت خارجة».

اقرأ أيضاً
طالب مصري يقتل زميلته أمام جامعة المنصورة بعد رفضها الزواج منه
تصريحات الداعية المصري مبروك عطية

وتابع عطية «الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش.. سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك.. الفتاة تتحجب علشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش».

حقوق المرأة تتدخل

تصريحات مبروك عطية فتحت النيران عليه، من قبل الدكتورة نهاد أبوالقمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، التي استنكرت تعليقات الداعية المصري على حادثة ذبح طالبة المنصورة.

وأكدت رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، أن هذا كلام لا يليق، وإهانة لشيوخ الأزهر ومؤسسة الأزهر، وكلام مزرٍ، وازدراء للأديان، موجهة الاتهام لمبروك عطية بارتكاب مجموعة من الجرائم خلال تعليقه.

ترويع السيدات

وأوضحت نهاد أبوالقمصان، في تصريحات تليفزيونية، أن تصريحات الشيخ مبروك عطية فيها حزمة من الجرائم، أولاها جريمة إنكار الدستور والقانون الذي يحمي المواطنين، بينما روَّع مبروك عطية السيدات، وطالبهن بأن يرتدين ملابس مثل «القفة» مضطرات لحماية أنفسهن.

استياء المجلس القومي للمرأة

من جانبها، خرجت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكتبت: «تذكروا وقوفكم أمام الله، ارفعوا أياديكم عنّا نختصمكم أمام الله في الإخوة، ونتقدم ببلاغ للنائب العام ضدكم في الدنيا».

وأضافت: «نريد وقف خطاب الكراهية والعداء، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسؤولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها».

مايا تستنكر حديث مبروك عطية

وقالت مرسي: «خرجت علينا يا شيخ مبروك بخطاب يُرهب بنات مصر وسيداتها لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة، لدينا قانون يحمينا ونظام عدالة يحمينا وسنطالب بتطبيق القانون».

محاكمة مبروك عطية

ولم تهدأ أزمة الداعية المصري؛ حيث دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم «#محاكمة_مبروك_عطية»، وذلك كرد فعل قوي من جانب المحامية نهاد أبو القمصان.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa