أبرزها الفشل الكلوي.. ما أسباب تورم وتجمع السوائل في القدمين؟

تورم وتجمع السوائل في القدمين
تورم وتجمع السوائل في القدمين

ينذر تورم القدمين والساق بعديد من الأمراض الخطرة، التي يجب على المرض ملاحظتها ومتابعتها مع الطبيب المختص، فقد يدل تورم الساقين على مرض في القلب أو في الكلى، مما يستوجب الاستشارة الطبية الفورية.

أسباب تجمع السوائل في القدمين

وكشف الدكتور خالد النمر ‏‏‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين عن أسباب تجمع السوائل في القدمين (التورم) والتي تتمثل في:

١.ضعف القلب

٢.قصور الكلى

٣.تليف الكبد

٤.بعض الأدوية

٥.دوالي الساقين

اقرأ أيضاً
استشاري: الربط بين نقص الماغنسيوم ومرض الضغط المزمن غير صحيح
تورم وتجمع السوائل في القدمين
اقرأ أيضاً
«النمر» يفنِّد مزاعم خاطئة حول علاقة الأمراض المزمنة بنقص الماغنيسيوم
تورم وتجمع السوائل في القدمين

طرق الوقاية من تجمع السوائل في القدمين

· تخفيف الوزن.

· اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من الملح.

· ارتداء الجوارب الداعمة.

· تجنب ارتداء الملابس الضيقة والضاغطة.

· تجنب الوقوف لفترات طويلة.

· وضع الساقين على وسائد لرفعها فوق مستوى القلب أثناء الاستلقاء.

· عدم التوقف عن أخذ الأدوية المسببة لاحتباس السوائل إلا بعد استشارة الطبيب.

· تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد على منع احتباس السوائل.

· شرب كثير من الماء.

· نقع القدمين بماء بارد.

علاج تجمع السوائل في القدمين

· تناول مزيد من البروتين يشجع جسمك على التخلص من السوائل الزائدة.

· استشر طبيبك في تغيير الأدوية التي تتناولها أو جرعتها إذا كانت تساعد على احتباس السوائل بالجسم.

· تناول مزيد من الموز فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في القضاء على احتباس السوائل.

· أضف مزيدًا من الكرنب والخيار والبقدونس وأوراق السلطة إلى نظامك الغذائي لأنها مدرات بول طبيعية.

· الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وزيت زهرة الربيع المسائية وشجرة العفيف كلها طرق مفيدة لمنع احتباس الماء.

· قلل من المشروبات التي تسبب الجفاف مثل القهوة والشاي.

· تناول عصير التوت البري فله خصائص مدرة للبول.

· بالنسبة للفتيات تحققي من دورتك الشهرية لأن أجسام كثير من الفتيات تحتفظ بالمياه لفترة من الوقت خلال الدورة الشهرية.

· تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في نظامك الغذائي يمتص الملح الماء ويسبب احتباس الماء.

· اتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا ومتوازنًّا يحتوي على كثير من الخضراوات والحبوب وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف.

· من المعروف أن التمرين يساعد في التحكم في احتباس الماء حاول أن تفعل ما لا يقل عن 20 دقيقة في اليوم.

· استلقِ واجلس مع رفع قدميك عند الراحة وأخذ فترات راحة فالوقوف أو الجلوس طوال اليوم يمكن أن يتسبب في تصريف السوائل في قدميك وساقيك.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa