هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

هل الشحنات الشخصية عليها رسوم جمركية؟ الجمارك توضح

مع بداية جائحة كورونا، ازدادت شعبية التجارة الإلكترونية، وسط أسئلة حول الرسوم الجمركية المفروضة في الجمارك، وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الرسوم الجمركية المفروضة للشحنات الشخصية.

الرسوم الجمركية

وفي سؤال ورد لهيئة الجمارك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وقالت خلالها :«ممكن افادتي شلون تؤخذ هالرسوم علي !! شحنتي غير خاضعة لرسوم جمركية، والضريبة صفر، والفاتورة مكتوب فاتورة ضريبة !!».

وأكدت هيئة الجمارك في تعليقها أن الشحنات الشخصية تعفى من الرسوم الجمركية في حال كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال تشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن بحسب نوع الشحنة.

وأضافت أن الناقل ملزم بتزويدك بصورة من البيان الجمركي الذي يوضح جميع الرسوم والضرائب التي تم فرضها، نأمل التواصل مع الناقل للحصول على نسخة من البيان الجمركي، كما تُطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

اقرأ أيضاً
الجمارك تعلن ضوابط الرسوم الجمركية على المركبات
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
اقرأ أيضاً
«الجمارك»: لا رسوم جمركية على المركبة بعد دفعها بإحدى دول الخليج بشروط
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إلغاء العقوبات المالية

​​أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إعادة إطلاق مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية لجميع المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية، ولمدة 6 أشهر، ابتداءً من اليوم الموافق 1 يونيو حتى 30 نوفمبر 2022م، وذلك بهدف تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.

الغرامات المعفية من العقوبات المالية

وأوضحت الهيئة أن الغرامات المشمولة بقرار الإعفاء، غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، وغرامة التأخر في السداد، وغرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبي، وغرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

شروط الإعفاء من الغرامات المالية

أضافت الهيئة أنه يُشترط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات و العقوبات المالية التســـجيل في النظـــام الضريبي الـــذي كان يتوجب التــجيل فيه بالنســبة لغير المســـجلين الذين كان يتوجب عليهم التسجيل سابقًا، وتقديـــم جميع الإقرارات واجبـــة التقديـــم للهيئة والتـــي لم يســـبق تقديمها مـــن قبل، مع الإفصـــاح عن كافة الضرائـــب غير المفصح عنها بشـــكل صحيح، وســـداد كامـــل أصل دين الضريبـــة المتعلق بالإقرارات التي ســـيتم تقديمها أو تعديلهـــا للإفصاح بشـــكل صحيح عـــن الالتزامات الضريبية المســـتحقة مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها شريطة أن يتم تقديم الطلب ويتم دراسته والموافقة عليه من قبل الهيئة أثناء سريان المبادرة وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa