«الصحة» توضّح أعراض دوار السفر وطرق الوقاية منه

أعراض دوار السفر
أعراض دوار السفر

يعاني كثير من الأشخاص من الشعور بالدوار عند ركوب وسائل المواصلات، وتسمى تلك الحالة "بدوار الحركة" وتحدث بشكل مُفاجئ بحيث تتقدم من الشعور بعدم الارتياح إلى التعرق البارد والدوار والقىء.

ويحدث الدوار في المواصلات نتيجة استقبال الجهاز العصبي المركزي بالجسم رسائل متضاربة من الأجهزة والأعضاء الحسية والتي تشعر بالحركة مثل الأذن الداخلية والعينين ومستقبلات ضغط الجلد والمستقبلات الحسية للعضلات والمفاصل.

اقرأ أيضاً
خبير يوضح تأثير «السوشيال ميديا» على وعي الطلاب
أعراض دوار السفر

وأوضّحت وزارة الصحة أعراض دوار السفر الذي يصيب الكثير أثناء التنقل في المواصلات ، كما حددت بعض الطرق للوقاية منه.

دوار السفر

دوار الحركة عبارة عن اضطراب تتعرض له الأذن الداخلية نتيجة الحركات الاهتزازية التي تحدث عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة والتي تتعارض مع حالة الثبات التي يشعر بها الجسم، وتتسبب في مجموعة من الأعراض قد يختبر الشخص واحدة منها أو بعضها.

أعراض دوار السفر

وقالت الوزارة في انفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" إن أعراض دوار السفر تتمثل في:

- غثيان وقيء

- دوخة

- شحوب في الجلد

- عدم انتظام ضربات القلب

- ضيق في التنفس

- الشعور بعدم الراحة والانزعاج

الوقاية من دوار السفر

كما نصحت وزارة الصحة ببعض الإرشادات لتجنب الإصابة بدوار السفر في المواصلات ومنها :

- استخدام مسندة الرأس

- الاسترخاء مع التركيز على التنفس

- تثبيت العين في الأفق الثابتة

- تجنب تناول وجبات كبيرة قبل الرحلة

- الامتناع عن التدخين أو الجلوس قرب الأشخاص المدخنين.

- تجنب الروائح الشديدة والأطعمة المتبلة الحارة والدسمة.

طرق التحكم بدوار السفر

يمكن التحكم في ذلك الدوار المزعج عن طريق القيام ببعض العلاجات البسيطة التي تساعد الشخص على الشعور بالتحسن وتقليل حدة الأعراض، ويمكن القيام بذلك عن طريق ما يلي:

1-النظر من النافذة

يحدث الشعور بالدوار في المواصلات وغيره من الأعراض المصاحبة لدوار الحركة نتيجة عدم التوازن بين الأعضاء التي تشعر بالحركة، لذلك يمكن النظر من النافذة للشعور بالتحرك بشكل فعلي يتناسب مع ما تشعر به الأذن الداخلية ما يقلل من حدة الأمر.

2- غلق العينين

عند الشعور بالغثيان والدوخة أثناء ركوب المواصلات يمكن إغلاق العينين للتحكم في التشتت الناتج بين العين والأذن الداخلية وباقي الأعضاء التي تشعر بالحركة، وذلك يمكن أن يحقق التوازن ويقلل من الشعور بالأعراض المزعجة.

3- مضغ العلكة

المضغ يعد عامل تشتيت مهما يوقف الشعور بالتضارب بين الأعضاء ويوجه رسائل للجهاز العصبي بعدم التركيز مع الإشارات المتضاربة التي ترسلها الأعضاء.

4- استنشاق هواء نقي

استنشاق الهواء النقي يساعد على توقف إرسال الرسائل المتضاربة للجهاز العصبي والحصول على فترة راحة يستعيد فيها الجسم توازنه من جديد، لذلك عند الشعور بالأعراض الشديدة النزول من وسيلة الحركة إذا أمكن ومحاولة التنفس ببطء لتحسين ضخ الدم في الجسم ولإعادة الشعور بالتوازن.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa