حماية المستهلك تعلن متوسط أسعار السلع الأساسية بالأسواق

حماية المستهلك تعلن متوسط أسعار السلع الأساسية بالأسواق
السلع الأساسية بالأسواق

أعلنت جمعية حماية المستهلك، اليوم الخميس، متوسط أسعار السلع لشهر مايو الصادر من الهيئة العامة للإحصاء، وأكدت حماية المستهلك أن الأسعار المعلنة تشمل ضريبة القيمة المضافة.

أسعار السلع

وبحسب متوسط أسعار السلع الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، في تغريدة لها اليوم، جاءت أسعار السلع كالتالي:

- أرز مزة الهندي 10ك بـ 75.09 ريال.

- سكر ناعم 10ك بـ 34.10 ريال.

- مكرونة محلي 500 جرام بـ 5.38

- دقيق محلي أبيض 2 ك بـ 4.61 ريال.

- زيت ذرة للطهي 1.5 لتر بـ 26.27 ريال.

- زيت نباتي للقلي 1.5 لتر بـ 19.75 ريال.

- لحم ضأن طازج بـ 61.21 ريال للكيلو.

- دجاج طازج محلي بـ 17,84 لوزن 900 جرام.

- بيض محلي بـ 20.34 ريال للطبق.

- حليب بودرة معلب الـ 1800ك بـ 73.69 ريال.

- لبن طازج محلي بـ 8.45 للتر ونصف.

- طماطم محلي بـ 6.47 ريال للكيلو.

اقرأ أيضاً
مسؤولة بحماية المستهلك: لا يحق للمدارس منع الطالب من حضور الاختبارات لتعثر السداد
السلع الأساسية بالأسواق
اقرأ أيضاً
3 أمور واجبة على المتاجر الإلكترونية لحماية بيانات المستهلك
السلع الأساسية بالأسواق

ارتفاع أسعار 89 سلعة

جدير بالذكر أنه أكدت أسماء الراجح، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بجمعية حماية المستهلك، أن أسعار بعض السلع تظل مرتفعة رغم زوال سبب الارتفاع لعدة أسباب.

وقالت "الراجح"، خلال استضافتها على قناة "روتانا خليجية": "يحصل هذا الشيء أحيانا، إلا في حالات معينة، عندما يكون هناك دعم لسلعة معينة، أو قرار بشأن سلعة".

سبب ارتفاع الأسعار

وأشارت إلى أن "سلوك المستهلكين أنفسهم أحيانًا يكون عاملًا في تحريك الأسعار، ففي فترة كورونا أحجم المستهلكون عن شراء منتجات بعينها، وبالتالي انخفضت أسعار هذه المنتجات".

ولفتت الراجح إلى "استقرار وثبات سعر الخس طوال العام الماضي، بالإضافة إلى تراجع أسعار بعض السلع"، مؤكدة أن "هذه الأمور مثبتة في تقارير هيئة الإحصاء التي تنشر بشكل شهري".

وأكدت مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بجمعية حماية المستهلك أن "العالم يواجه موجة تضخم والمملكة تستورد 80% من الأغذية، وبالتالي أي تغير للأسعار في أي مكان في العالم ستظهر انعكاساته في المملكة".

وقالت "الراجح" إن "تصنيف الجمعية لارتفاع أسعار 89 سلعة غذائية في شهر إبريل مقارنة بأسعار شهر إبريل 2021 تعد ارتفاعات غير عادية تستحق النظر فيها".

وأشارت جمعية حماية المستهلك إلى أن للمستهلك دورًا كبيرًا في الحد من ارتفاع الأسعار، ويمثِّل قوة تستطيع السيطرة على ذلك؛ متى ما تكاتف المستهلكون. ولذا، توصي جمعية حماية المستهلك مجتمع المستهلكين في ظل وفرة الخيارات بالحرص على مقارنة الأسعار والبحث عن البدائل التي تلبي احتياجاتهم وتستمر الجمعية بنشر مقارنات ومتوسطات الأسعار للسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والسيارات على موقعها الإلكتروني.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa