يتيح نظام الضمان الاجتماعي للمستفيدين إمكانية متابعة الاستحقاق من خلال وسائل مختلفة، تتيح لهم معرفة نتائج الأهلية لمقدم الطلب.
وأكد حساب الضمان والتمكين، التوعوي لمستفيدي الضمان الاجتماعي عبر موقع "إكس"، أنه على مستفيد الضمان الاجتماعي متابعة استحقاقه لمعاش الضمان من خلال الوسائل المختلفة.
وأوضح أنه تظهر نتائج الأهلية لمقدم الطلب من خلال الآتي:
البطاقة الرقمية
أيقونة الطلبات في منصة الدعم والحماية
ويمكن للمستفيد الحصول على المزيد من التفاصيل الخاصة بالطلب، من خلال الضغط على أيقونة "العين"، بجانب رقم الطلب في منصة الدعم والحماية والاجتماعية.
ويتأثر استحقاق الضمان الاجتماعي، بعدد من العوامل منها امتلاك المستفيد أو الأسرة لمركبتين أو أكثر أو وجود عاملين منزليين لديه، وهما من أبرز موانع استحقاق الضمان الاجتماعي.
وتضمنت أسباب عدم أهلية الضمان الاجتماعي، العديد من الأسباب كما حددتها وزارة الموارد البشرية، وهي كما يلي:
تكرار تسجيل الوحدة السكنية في أكثر من عقد إيجار.
إضافة تابعين غير متواجدين في منزل مقدم الطلب.
تقديم بيانات غير صحيحة.
عدم وجود عقد إيجار نشط للمستقل.
حذف تابعين لديهم دخل يمنع استحقاق المعاش.
أن يكون رقم الجوال المسجل في الطلب مسجل في طلبات أخرى.
اختلاف بيانات عقد الإيجار عن بيانات العنوان الوطني.
تسجيل مجموع دخل أفراد الأسرة ضمن دخل العائل الرئيسي.
ثبوت عدم جدية المستفيد في التمكين والبحث عن عمل.
عدم توافق القيمة الإيجارية المسجلة في عقد الإيجار مع أسعار الإيجار في المنطقة.
عدم إضافة جميع التابعين في السكن.
اختلاف بيانات الزيارة الميدانية عن البيانات المسجلة في المنصة.
تجاوز مبلغ الضريبة المسجل على السجل التجاري للحد المانع.
ارتفاع الدخل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
عدم الرد على اتصالات الباحث الاجتماعي عدة مرات.
أن يكون مقدم الطلب طالب عمره أقل من 25 سنة.
عدم الدقة في تحديد صلة القرابة.
مثل تسجيل حفيدة بحالة ابن أو ابنة