هل الماء البرد يضر القلب والكبد؟.. استشاري يكشف حقيقة الأمر

هل الماء البرد يضر القلب والكبد؟.. استشاري يكشف حقيقة الأمر
استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور ـ خالد النمر

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصفات عن ضرر شرب المياه الباردة على القلب والكبد، وتأثيرها السلبي على صحة الإنسان، وحسم استشاري القلب الدكتور خالد النمر حقيقة تلك الشائعة.

ضرر المياه الباردة

وكشف الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن شرب المياه الباردة لا يضر بالقلب والكبد، ونفي كل ما يتم تداوله حول ذلك الأمر.

اقرأ أيضاً
الاستحمام بالماء البارد صباحًا يقلل خطر الإصابة بالأمراض
استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور ـ خالد النمر
اقرأ أيضاً
مختصون يحددون المسموح والممنوع في استخدام الماء البارد مع الحروق
استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور ـ خالد النمر

علاقة الموت المفاجئ بتناول الماء البارد

وأوضح أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور «خالد النمر»، علاقة تناول الماء البارد، بعد مجهود بدني عنيف، بالإصابة بالسكتة القلبية، وتأثير تناوله ساخنًا على إذابة الدهون.

وأضاف استشاري القلب، عبر «تويتر»، أن تناول الماء البارد بعد المجهود البدني أو الرياضة العنيفة مباشرة، ليس له علاقة بالسكتة القلبية أو الموت المفاجئ.

وحول «تأثير شرب الماء الساخن يوميًا على معدة خاوية، في إذابة الدهون وتخليص الجسم من السموم»، علق النمر بعلامة (x)، وذلك في إشارة أن عدم صحة تلك المعلومة.

ويزعم البعض أنَّ تناول الماء الساخن أو الدافئ على الريق يساعد بتنقية جهاز المناعة من السموم والفضلات الأيضية المتراكمة فيه.

الاستحمام بالماء البارد

من ناحية أخرى، حذر خبير روسي من الاستحمام بالماء البارد، مؤكداً أنه يؤدي إلى تشنجات في الأوعية الدموية، وقد يؤدي أيضا إلى تسمم الجسم.

وأوضح الدكتور فلاديمير خوروشيف، طبيب جراحة القلب والأوعية الدموية، أن الجزء الأكبر من جميع الأوعية الدموية في أجسامنا هي عبارة عن شعيرات دموية مختلفة المستوى. فإذا اضطر الشخص إلى الاستحمام بالماء البارد لفترة طويلة، فسوف يؤدي هذا إلى تشنج شعري قوي.

أضرار الاستحمام بالماء البارد

ونصح الخبير الروسي بعددم الوقوف تحت دوش الماء البارد أكثر من 3-4 دقائق، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سوء حالتهم الصحية تجنب هذه العملية تماما، وفقًا لـ «العربية».

وأضاف أنه كلما وقف الشخص تحت دوش بارد، تزداد خطورة إصابته بالبرد، حيث يؤدي تشنج الشعيرات الدموية لفترات طويلة إلى الجوع الأكسجيني، وتتشبع الأنسجة الرخوة بمنتجات ناقصة الأكسدة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa