جددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية تذكيرها اليوم الاحد، بخطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، لافتة إلى الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها.
جاء توضيح الأحوال المدنية، بعدما ورد تساؤل لها عبر تويتر يقول: «لو سمحت بطلع بطاقة هوية بدل فاقد لازم أسوي تبليغ من أبشر ولا بس أخذ موعد للأحوال وأروح أستخرجها؟».
من جانبه، قال حساب العناية بالعملاء التابع للأحوال المدنية، إن خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة وهي كالتالي:
1. الدخول عبر حسابك في أبشر
2. اختيار خدماتي
3. الأحوال المدنية
4. الإبلاغ عن الوثائق المفقودة
5. اختيار الوثيقة المفقودة من القائمة
6. تعبئة البيانات المطلوبة
7. حجز موعد إلكتروني عبر خدمة طلب وثيقة بدل فاقد
كما حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها وهي:
1- بطاقة الهوية الوطنية.
2- سجل الأسرة.
3- شهادة الميلاد للمواطن.
4- شهادة وفاة لأحد أفراد الأسرة.
خطوات إصدار بدل فاقد للبطاقة المكسورة
كما أوضح حساب العناية بالعملاء التابع للأحوال المدنية خطوات إصدار بدل فاقد للبطاقة المكسورة، مطالبة المواطن بحجز موعد بدل تالف، ومراجعة المكتب، مؤكدة أنه لا يوجد متطلبات.
وأشارت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، إلى أنه يمكن للمواطن الاستفادة من عدد من خدمات الوكالة إلكترونيًّا من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية بكل يسر وسهولة ومزن هذه الخدمات:
1- تسجيل المواليد.
2- طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للزوج.
3- طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للأمهات.
4- بياناتي.
5- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
6- الاستعلام العام عن المعاملات المتداولة.
كما أوضحت الأحوال المدنية، عبر تويتر، آلية استخراج بدل الفاقد عند فقدان بطاقة الهوية الوطنية.
وحددت الأحوال المدنية عبر «تويتر»، خطوات استخراج بدل فاقد وهي تتمثل في الخطوات التالية:
1- الدخول عبر حسابك على منصة أبشر.
2- اختيار خدماتي.
3- الأحوال المدنية.
4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
5- اختيار بطاقة الهوية الوطنية من القائمة.
6- تعبئة البيانات المطلوبة.
7- حجز موعد إلكتروني عبر خدمة «بدل فاقد».
8- إحضار كل المتطلبات المذكورة بتذكرة الموعد.