أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أهمية إدراج منتجات التجميل، لافتة إلى أنه في حال ضبط مخالفات قد تصل الغرامة إلى خمسة ملايين ريال.
كما حددت الهيئة عبر تويتر، الخطوات التي يجب اتباعها عند إدراج منتجات التجميل.
ما هـو الإدراج (الإخطار بالتسويق)؟
هو قيد المنتج التجميلي في سجلات الهيئة مباشرة بعـد تقديم طلب الإدراج، وذلك باعتبار أن المدرج قام بمسؤولياته وقدم المعلومات الدقيقة والصحيحة وتحقق مسبقًا من مطابقـة المنتج لجميع الاشتراطات المنصوص عليها في اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من خلال تعهدات المدرج بالنظام الإلكتروني.
عنـد الإدراج «الإخطار بالتسويق» يجب الآتي:
1-مطابقة المنتج لتعريف المنتج التجميلي.
2-مطابقة المنتج للوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة.
3-مأمونية المنتج التجميلي، وألا يسبب أي ضـرر بصحة المستخدم تحت الظروف العادية للاستخدام وفقًا لإرشادات الاستخدام الموضحـة فـي بيانات الملصق التعريفي للمنتج.
4-الالتزام بما تضمنته تعهدات وإقرارات المدرج، كما يمكنكم دائما التواصل مع مركز الاتصال الموحد (19999).
5-عدم احتواء المنتج على مـواد محظورة أو مقيدة متجاوزة الحد المسموح بـه وفقا للقوائم المنشورة على موقع الهيئة.
6-إدراج المنتج التجميلي لا يعني الموافقـة على فسحه.
غرامة مخالفات منتجات التجميل
كما نوَّهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بأنها تقوم بإجراءات احترازية للتحقق من سلامة ومأمونية المنتج التجميلي ومنها عمليات تحقق من بيانات المنتجات بعد الإدراج وسحب عينات وإجـراء الاختبارات، وفي حال ضبط مخالفات بهذا الخصوص يتـم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المدرج والتي قد تصل إلى غرامـة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال.