السيارات الألمانية تحقق خسارة 25% وتزيد استثماراتها في الصين

السيارات الألمانية
السيارات الألمانية

يشهد العالم الفترة الحالية ركود في الصناعة والتجارة بسبب توابع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي أثرت تباعا على سوق السيارات، خاصة بعد قرار عدد من الدول بوقف تصدير السيارات، إلا أن السيارات الألمانية تتخذ منعطف آخر خلال الفترة المقبلة.

استثمارات السيارات الألمانية

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية، تتوقع شركة "اليكس بارتنرز" للاستشارات إلى استمرار ارتفاع حجم استثمارات شركات صناعة السيارات ومستلزمات السيارات الألمانية في الصين.

وذكر مدير شركة "اليكس بارتنرز"، شينج زهو، أنه من المتوقع تواجد أكبر فرق التطوير خارج مقرات شركات السيارات الألمانية، خلال السنوات الخمس المقبلة.

اقرأ أيضاً
بقيمة 12.3 مليار ريال.. بدء بناء مصنع لوسيد لإنتاج السيارات الكهربائية
السيارات الألمانية
اقرأ أيضاً
«الهيئة العامة للمنافسة» ندعم الجهود في مكافحة الممارسات الاحتكارية لقطاع السيارات
السيارات الألمانية

بيع السيارات الألمانية

وأضاف مدير شركة أليكس بارتنرز أن الحصة السوقية لشركات صناعة السيارات الألمانية في أكبر سوق في العالم، انخفضت في السنوات الخمس الماضية من 25% إلى 17% بسبب تسريع وتيرة التنقل الكهربائي.

وتابع أن شركات صناعة السيارات الألمانية لم تتمكن من بيع موديلاتها من السيارات الكهربائية في أهم سوق فردي لها (أو لم تتمكن من بيعها سوى بتقديم خصومات كبيرة)"، ولفت إلى أن حصة السوق الصيني تبلغ 40% من المبيعات العالمية لشركات صناعة السيارات الألمانية.

ونوه زهو إلى أن المنافسة في الصين كبيرة في مجال السيارات الكهربائية نظرا لوجود أكثر من 300 موديل هناك، وقال إن القائمة الحالية لأفضل 10 ماركات تقتصر على شركات صينية ولم تضم شركات أجنبية باستثناء تسلا الأمريكية.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية، أضاف مدير الشركة أن شركات السيارات الألمانية استثمرت بقوة في الوقت الراهن من أجل تعويض ما فاتها وأشار إلى أن مضاعفة حصتها السوقية في السيارات الكهربائية إلى 4% تعد علامة أولية مهمة، وقال إن دورات الموديلات والتكنولوجيا في السيارات الكهربائية أقصر وأسرع كما أن السوق الصيني أكثر ديناميكية بحيث يمكن للجيل الثاني من السيارات الكهربائية للشركات الألمانية استعادة كسب حصص سوقية مرة أخرى.

استثمارات الشركات الالمانية

وأعرب زهو عن اعتقاده بأن المحافظة على النجاح تتطلب ضخ المزيد من الاستثمارات في إنشاء مقرات للهندسة والإنتاج ومن ذلك إنشاء مراكز تكنولوجية محلية وإقامة شراكات استراتيجية والقيام بعمليات استحواذ ".

وقال مدير شركة أليكس بارتنرز في توقعاته، أنه بدلا من الوقوع في أسر النقاشات حول مسألة التبعية، ينبغي على شركات صناعة السيارات الألمانية أن تستغل كل الإمكانيات من أجل إجادة عملية التحول في الصين واستخدام هذه التجربة بشكل مربح في مناطق أخرى من العالم".

واختتم زهو حديثه قائلا إن استثمارات شركات صناعة السيارات الألمانية توضح بشكل مبدئي التزامها طويل الأجل المتعلق بتطوير مركبات محليا " ومن المتوقع أن هذه الاستثمارات ستستمر في الزيادة".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa