أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل وطرق العلاج

اسباب تساقط الشعر عند الحامل
اسباب تساقط الشعر عند الحامل

تشير الأبحاث إلى أن ما يقرب من 40 إلى 50٪ من النساء الحوامل يعانين من تساقط الشعر، لكن الشيء الجيد هو أن هذه مجرد ظاهرة مؤقتة.

قد يصبح الشعر أكثر جفافاً بسبب هرمون البروجسترون الذي يتم إطلاقه بكميات كبيرة أثناء الحمل، هذا يمكن أن يجعل الشعر يتكسر ويتشقق بالقرب من الجذور، وغالباً في المراحل المتأخرة من الحمل.

اقرأ أيضاً
استشارية توضّح أسباب تساقط الشعر وحرقان المعدة أثناء الحمل
اسباب تساقط الشعر عند الحامل

أسباب تساقط الشعر للمرأة الحامل

سوء التغذية :

يحتاج الجسم إلى مزيد من التغذية أثناء الحمل ، متطلبات الحديد عالية ويمكن أن يؤدي تناول كمية غير كافية إلى تساقط الشعر.

كما يمكن أن يكون نقص البروتين والفيتامينات والمعادن (مثل الزنك) في الجسم عاملاً مساهماً، قد يؤدي الغثيان والقيء في الأشهر الثلاث الأولى إلى سوء التغذية علاوة على ذلك، فإن تناول الفيتامينات الزائدة، مثل شكل الريتينول من فيتامين أ، يمكن أن يسبب أيضاً تساقط الشعر.

الأمراض:

يمكن أن تسبب بعض الأمراض، مثل سكري الحمل والقوباء الحلقية (عدوى فطرية) تساقط الشعر.

كما أن بعض الأدوية مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق يمكن أن تزيد من خطر تساقط الشعر إذا لاحظت زيادة تساقط الشعر أثناء تناول الدواء، فأخبري طبيبك بذلك.

التغيرات الهرمونية المعتادة:

يمكن أن تنجم تغيرات الشعر أثناء الحمل أيضاً عن التغيرات في الهرمونات الطبيعية في هذه المرحلة. تقلب الهرمونات يوقف أو يقطع دورة نمو الشعر المعتادة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المفرط أو تساقط الشعر الكربي. ستختفي هذه الحالة في غضون بضعة أشهر.

نقص هرمون الغدة الدرقية

هرمون الغدة الدرقية مسؤول عن الحفاظ على معدل الأيض الأساسي والجهاز الهضمي والصحة العقلية وحتى الأظافر والشعر. قد يؤدي نقص هذا الهرمون إلى تساقط الشعر.

متلازمة تكيس المبايض هي خلل هرموني يتسبب في إفراز المبايض للهرمونات الذكرية بكميات زائدة. في حين أن معظم النساء المصابات بهذه الحالة يعانين من زيادة نمو الشعر، يمكن ملاحظة تساقط الشعر أيضاً حول منطقة فروة الرأس.

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

يمكن أن تسهم حساسية الجلد والحالات التي تؤثر على فروة الرأس أيضاً في ترقق الشعر وتساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر للمرأة الحامل

التدليك بالزيت الدافئ
يُعتقد أن تدليك فروة الرأس بالزيت الفاتر يساعد في التحكم في تساقط الشعر بشكل طبيعي. يُعتقد أن زيوت جوز الهند والجوجوبا واللوز وزيت الزيتون والخردل هي الأفضل لتغذية فروة الرأس بالتدليك.


جل الصبار


تساعد مستخلصات الصبار في التعامل مع معظم اضطرابات الجلد. يمكن أن يعالج ،

تساقط الشعر الناتج عن الجفاف والتهاب فروة الرأس.

حليب جوز الهند الطازج

دلكي نصف كوب من حليب جوز الهند الطازج بأطراف أصابعك على فروة الرأس. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة واشطفيه باستخدام شامبو عشبي جيد. ضعي في اعتبارك استخدام الحليب الطازج وليس الحليب المعلب.

خليط من الزيوت

اخلطي ست ملاعق كبيرة من زيت الخروع وربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر الأساسي. ضعي الخليط على فروة الرأس واغسليه بعد ساعة. ومع ذلك، احصلي على تصريح من طبيبك بشأن استخدام الزيوت الأساسية حيث لا ينصح باستخدام القليل منها أثناء الحمل.

بذور الحلبة
نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل. تحضير معجون ناعم منها في الصباح. ضعي المعجون على شعرك ودلكي الشعر بالكامل. اغسليه بعد ثلاث إلى أربع ساعات. فهو لا يحفز نمو الشعر فحسب، بل يمنحه أيضاً إشراقاً.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa