الغذاء والدواء : نظام "تيقظ" يتيح استقبال بلاغات الأعراض الجانبية للمستحضرات الصيدلانية

هيئة الغذاء والدواء
هيئة الغذاء والدواء

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إن نظام تيقظ يتيح استقبال بلاغات الأعراض الجانبية للمستحضرات الصيدلانية ، والذي يعزز المشاركة المجتمعية في حماية الأفراد والمجتمع من مضاعفات الأدوية .

تقديم البلاغات عن الأعراض الجانبية للمستحضرات الصيدلانية

 

وقالت الغذاء والدواء في انفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" إن نظام تيقظ الإلكتروني يتيح خدمة إرسال وتقديم البلاغات عن الأعراض الجانبية للأدوية والأخطاء الدوائية ، وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية .

وأضافت الهيئة موضّحة أهمية تقديم البلاغات عن الأعراض الجانبية للأدوية والأخطاء الدوائية ، قائلة :" بلاغك يسهم في :

- حماية عائلتك والآخرين مستقبلاً من الإصابة بمضاعفات استخدام الأدوية وأعراضها الجانبية .

- أداء المركز الوطني للتيقظ عمله بالشكل المطلوب .

- تحقيق الاستخدام الأمثل والآمن للمستحضرات المتداولة في المملكة العربية

 السعودية .

-  فعالية المركز تعتمد على المشاركة الفعالة حيث يتم التعامل مع البلاغات الواردة للمركز الوطني للتيقظ بسرية تامة .

وأشارت الهيئة إلى أن تقديم البلاغات يتم من خلال التواصل مع المركز الوطني للتيقظ عبر الرقم الموحد 1999 .

وصف خدمة رفع وتقديم البلاغات

وبينت الهيئة عبر موقعها الرسمي إن الخدمة تتيح إرسال ورفع البلاغات على كل من الآتي :

- الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية .

- الإبلاغ عن نقص كميات الأدوية .

- الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل .

- الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي .

- الإبلاغ عن وجود خلل في الأجهزة والمستلزمات الطبية .

وتم إطلاق تلك الخدمة بهدف تسهيل وتسريع عملية الإبلاغ للممارسين الصحيين والصيدليات والمؤسسات الصحية والشركات وأفراد المجتمع أيضاً .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa