ما هي السيارات المستعملة المسموح باستيرادها؟.. هيئة الجمارك ترد

ما هي مواصفات استيراد السيارات المستعملة في السعودية
ما هي مواصفات استيراد السيارات المستعملة في السعودية

زاد الإقبال خلال الفترة الماضية على استيراد السيارات المستعملة، ووضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ضوابط لاستيراد السيارات المستعملة، ودخولها للأراضي السعودية.

استيراد السيارات المستعملة بالسعودية

اقرأ أيضاً
توضيح من المرور بخصوص تسجيل السيارات المستوردة
ما هي مواصفات استيراد السيارات المستعملة في السعودية

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر تغريدة لها اليوم، على أن أقل سنة صنع يسمح بدخولها 2017 على أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود، كما تفرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، وتحتسب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية.

السيارات المستعملة في السعودية

من ناحية أخرى، أكد رئيس وحدة فحص السيارات في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس مازن الدغيم، أن أكثر من 9 آلاف سيارة مستعملة مستوردة تم تفتيشها خلال عام 2021 تم استبعاد 20% منها لعدم مطابقتها للمواصفات.

وقال الدغيم، خلال لقائه مع «برنامج 120»، المذاع عبر فضائية «الإخبارية»، إن هناك شركات وهمية تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للترويج بهدف بيع السيارات وشحنها للمملكة.

وحدة فحص السيارات المستوردة المستعملة

تخضع السيارات المستودرة إلى المملكة إلى فحص دقيق من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وتباشر وحدة «فحص المركبات» إجراءات فحص السيارات المستوردة وفق المواصفات والضوابط المقررة والتي تتضمنها لائحة كاملة تشمل مئات المواصفات للمركبات، وفق قناة السعودية.

وقال المهندس مازن الدغيم رئيس وحدة فحص المركبات، إن مهامها تتضمن التحقق من مواصفات السيارات المستودرة المستعملة مع استبعاد المرتبط مها بمشاكل أو تعرضت لحوادث.

وأكمل، أن متطلبات السلامة الأساسية شرط أساسي لدخول السيارات، فالأنواع بعد 2018، لا بد أن تتضمن نظام التوقف الذكي والثبات الإلكتروني ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

وأشار الدغيم إلى أهمية المتطلبات العامة للموافقة على دخول السيارات، والتي تشمل التحقق من بيانات السيارة ووسائل السلامة وإجراء الفحص الشامل والتأكد من حالة الإطارات، ولفت إلى أنه يسمح باستكمال بعض المتطلبات، فضلًا عن توفير خدمة مجانية للاستعلام عن السيارات قبل استيرادها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa