لموظفي القطاع العام.. خطوات رفع شكوى عبر وزارة الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

تتيح وزارة الموارد البشرية لموظفي القطاع العام إمكانية تقديم شكوى عبر موقع الوزارة أو تطبيق وزارة الموارد البشرية، حيث يمكن للموظفين تقديم شكوى أو تظلم إلكترونيا بخطوات بسيطة.

شكوى وزارة الموارد البشرية

وتتيح خدمة تقديم تظلم لموظفي القطاع العام إمكانية تقديم شكاوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى التطبيق الموحد لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

  • اختيار الخدمة "تقديم تظلم"

  • تعبئة وصف تفاصيل التظلم

  • معاينة المعلومات

  • اختیار "حساب التعويض"

  • قبول سياسة الخصوصية

شكوى تأخير الرواتب

وعن تأخير الرواتب، أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه بإمكان المواطن تقديم بلاغ عن مخالفات نظام العمل عبر التطبيق الموحد لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من خلال الرابط التالي:

الابستور من هنا

الاندرويد من هنا

شكوى العمل

وأوضحت وزارة الموارد البشرية الوثائق المطلوب من الشاكي تقديمها مع الشكوى، ضد صاحب العمل، تتمثل في الوثائق والمستندات التالية:

  • إرفاق عقد العمل إن وجد أو ما يثبت وجود علاقة عمالية.

  • المستندات المطلوبة بحسب نوع النزاع.

  • هوية مقدم الشكوى ووصفته وفي حال كان وكيل إبراز صك الوكالة على أن يدرج فيها أحقية مراجعة إدارة التسوية الودية وله حق الصلح والإبراء والتنازل.

شكوى ضد صاحب العمل

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يحق للعاملين تقديم عدة أنواع من الشكاوى في حق صاحب العمل وتتمثل هذه الشكاوى في:

  • تأخير رواتب 3 أشهر وأكثر.

  • تكليف بعمل مختلف عن طبيعة العمل المتفق عليه في العقد الموقع بين الطرفين.

  • سوء المعاملة.

  • عدم وجود سكن للموظف في حال لم ينص عقد العمل عليه أو لم تكن المنشاة من ضمن شركات تأجير العمالة فأنها لا تلزم فيه كونه أحد البدلات المتفق عليها.

  • مخالفة أحد شروط العقد.

النفاذ الوطني تسجيل الدخول مسار

وتتيح خدمة التظلمات عبر منصة مسار للمستفيدين من رفع التظلمات ومتابعة الرد عليها من جانب الجهات المعنية، ومعرفة الإفادة إلكترونياً، ويمكن تقديمها للأفراد عبر الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد في منصة (مسار) من هنا

  • اختيار خدمة التظلمات.

  • متابعة طلب التظلم.

  • تقديم الإفادة بشأنه.

  • إغلاق الطلب بعد الإفادة النهائية.

وللتمكن من تقديم شكوى عبر منصة مسار يجب أن يكون المستخدم سعودي الجنسية، وأن يكون للمستخدم صلاحية على الخدمة، وأن يكون للمستخدم وجود حساب في النفاذ الموحد.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa