أبحاث علمية: المانجو تساعد على علاج التهاب الأمعاء

مهرجان المانجو
مهرجان المانجو

تعد المانجو من الفواكه التي يفضلها أغلب الناس وذلك لطعمها المميز بالإضافة إلى فوائدها المتعددة واحتوائها على مجموعة من الفيتامينات، ومؤخرًا كشفت دراسة تم إجراؤها في جامعة تكساس أن استهلاك المانجو له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء.

المانجو وعلاج التهاب الأمعاء

كشفت النتائج الأولية لدراسة أجريت من قبل الباحثين في قسم التغذية وعلوم الأغذية في جامعة «تكساس» الأمريكية، عن أن استهلاك المانجو له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء.

وقالت الدكتورة سوزان تالكوت، أستاذ الأمراض الباطنة في جامعة تكساس، إن المانجو الطازج يعد مساعدًا هامًا وله دور كبير في العلاج التقليدي للحالات التي تعاني من التهاب الأمعاء خصوصًا في الحالات الخفيفة والمعتدلة.

كما أشارت إلى أن مرض الأمعاء الالتهابي يشكل عاملًا خطرًا رئيسًا لسرطان القولون؛ حيث إن أكثر أشكال هذا الاضطراب شيوعًا هو مرض "كرون" والتهاب القولون التقرحي.

احتواء المانجو على مضادات الأكسدة

وأكدت أبحاث متعددة على الفوائد الصحية للمركبات النباتية الثانوية في الفواكه والخضراوات وتعد المانجو من الفواكه المميزة والتي لها دور في علاج التهاب الامعاء بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الأمعاء الالتهابية.

وبيّنت الأبحاث احتواء "المانجو" على كميات وفيرة من "الجلوتانينات"، وهي "مجموعة من البوليفينول" المضاد للأكسدة الجزيئي الكبير الذي يمكن تقسيمه إلى جزيئات صغيرة قابلة للامتصاص، نشطة بيولوجيًا من قبل بعض البكتيريا المعوية.

فوائد المانجو

وهناك مجموعة من الفوائد الت توفرها المانجو ومنها :

- تعزيز الهضم :

حيث تحتوي المانجو على الأميلازوهي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة وتقوم بتحطّيم جزيئات الطعام الكبيرة ليَسهُل امتصاصها، وتُجزّئ الكربوهيدرات المُعقدة إلى سكريات، مثل: الجلوكوز، والمالتوز.

- تعزيز صحة القلب:

تعزز المانجو صحة القلب وذلك بفضل احتوائها على كل من الألياف، والفيتامينات، والبوتاسيوم التي تعمل على تحسين عمل الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى مساهمة المغنيسيوم، والبوتاسيوم في تحسين ضغط الدم، والحفاظ على نبض صحي للقلب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa