زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب اليونان ويؤثر على مصر

زلزال
زلزال

خلال الساعات القليلة الماضية، ضرب زلزال قوي قبالة جزيرة كريت اليونانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، ولم ترد أنباء بعد عن وقوع أضرار.

زلزال 5.5 درجة يضرب اليونان

وبحسب ما ذكره معهد أثينا للعلوم الجيوديناميكية، فإن الزلزال بلغت شدته 5.5 درجة وشعر به الناس في أماكن بعيدة مثل مصر وأجزاء متفرقة منها.

تعليق مركز رصد الزلازل

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي قد ذكر في وقت سابق أن قوة الزلزال بلغت 6 درجات ثم عدلها لاحقًا إلى 5.4 درجة.

زلازل اليونان وتركيا وإيطاليا

كما شهدت تركيا واليونان خلال العامين السابقين سلسلة من الهزات الأرضية القوية، وفي العقد الأخير شهدت إيطاليا زلزالًا مدمرًا، ففي أكتوبر 2020 وقع زلزال عنيف بقوة سبع درجات في بحر إيجه بين جزيرة ساموس اليونانية ومدينة إزمير بغرب تركيا.

مدة الزلازل

بحسب الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية المصرية، فإن الزلزال لا يستمر لمدة زمنية طويلة حيث إن أغلب الزلازل تستمر لثوانٍ ولا تتخطي حاجز الدقيقة ولكن الشعور به هو الذي يختلف.

نصائح لتفادي آثار الزلزال

كما وجه رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية المصرية، بعض النصائح التي يجب على المواطنين اتباعها في حالة وقع زلزال لتفادي الضرر أو الأذى ومنها ما يلي:

1- عدم الهلع والتحكم في ضبط النفس حين وقوع الزلزال.

2- حماية الرأس حتى لا يسقط أي شيء عليها يؤدي لفقدان الوعي.

3- الاحتماء تحت منضدة.

4- البعد عن أي مصدر الكهرباء.

5- وعدم استخدام الاسانسير والحرص على عدم التدافع أو التكدس على الدرج.

6- التوجه إلى الأسفل بهدوء وبدون هرولة.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الزلزال لا يستمر لمدة زمنية طويلة حيث إن أغلب الزلازل تستمر لثوانٍ محددة ولا تتخطى حاجز الدقيقة ولكن الشعور بيه هو الذي يختلف.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa