قبل مؤتمر المناخ.. أسرار ظاهرة جنوح الحيتان «من السباحة إلى النفوق»

أسرار ظاهرة جنوح الحيتان
أسرار ظاهرة جنوح الحيتان

كل عام تطفو آلاف الحيتان والدلافين والحيوانات البحرية الأخرى على الشواطئ حول العالم، وتُسمى جنوح الحيتان التي تؤدي إلى نفوقها بشكل ملحوظ بسبب التلوث الضوضائي والصيد الجائر، مما يؤدي إلى تلوث البيئة.

وقبل مؤتمر المناخ، نسلط الضوء في هذه السطور على ظاهرة جنوح الحيتان وكيفية تفاديها والتخلص منها وطرق التعامل معها.

ما ظاهرة جنوح الحيتان؟

جنوح الحيتان هي ظاهرة تطفو فيها الحيتان والدلافين على اليابسة، تتقطع بهم السّبل ليصلوا عادةً إلى الشاطئ، وغالبًا ما تموت الحيتان بسبب الجفاف أو الانهيار تحت وزنها أو الغرق عندما يغطي المد العالي فتحة النفث لديها.

جنوح الحيتان في أرقام

 

بحسب الموقع الرسمي ناشنوال جيوغرافيك، في المملكة المتحدة، سجلت جمعية علم الحيوان التابعة لبرنامج تحقيقات الحيتان في لندن (CSIP) أكثر من 12000 حيتانيات عالقة منذ عام 1990، منها جنوح أكثر من 300 حوت ساي في منطقة باتاغونيا جنوب تشيلي في عام 2015، أو سلسلة من الحيتان المنقارية التي انجرفت إلى الشاطئ في غوام بين عامي 2007 و 2019.

عوامل ظاهرة جنوح الحيتان

يقول كيفين روبنسون، مدير وحدة أبحاث وإنقاذ الحيتان، وهي مؤسسة خيرية إسكتلندية لحماية البيئة البحرية، أن من المحتمل يكون هناك العديد من الأسباب التي تفسر سبب حبال الحيتان والدلافين مثل تلك السلاسل نفسها وهي كالآتي:

1-    الطبوغرافيا

تجعل التضاريس الساحلية ونطاقات المد والجزر بعض المناطق بمثابة مصائد للثدييات البحرية، تحدث الجنوح الجماعية للحيتان بانتظام في أماكن مثل نيوزيلندا، وسواحل بحر الشمال، وفي شرق الولايات المتحدة؛ لأن هذه المناطق تعتبر ضحلة للغاية ولا يسمح للحيتان التنقل فيها لأن قدرتها على تحديد الموقع بالصدى مصممة للمياه العميقة.

2-    أسباب طبيعية

يمكن أن يكون الحوت على الشاطئ مريضًا أو مصابًا، أو خرفًا، أو مفقودًا، أو غير قادر على إطعامه أو يتعرض للخطر بطريقة أخرى - على سبيل المثال، يواجه مخاضًا صعبًا - أو ببساطة قديمًا، كما يوضح دان جارفيس، مسؤول تطوير الرعاية الاجتماعية والدعم الميداني، إن الحيوانات الضعيفة قد تنجرف مع التيار، حتى يتم إحضارها إلى الشاطئ، بينما يمكن للحيوانات المشوشة أن تتجول بطريق الخطأ في المياه الضحلة.

3-    الأنشطة البشرية

أحيانًا ما يكون البشر أيضا جزء من المشكلة، من خلال الصيد والتلوث وضربات السفن وغيرها مسؤولة عن العديد من الإصابات التي تؤدي إلى جنوح الحيتان، كما يحرم الصيد الجائر الحوتيات من مصادر طعامها الرئيسية، مما يؤدي بها إلى المغامرة في المياه الساحلية أو مياه المد والجزر للصيد.

4-    التلوث

يمكن أن يضر التلوث البلاستيكي أيضًا بهذه الحيوانات من خلال التشابك أو البلع أو تلوث الجسيمات البلاستيكية الدقيقة المتراكمة في أجسامها، وأحيانًا فإن احتمال أن تصطدم بسفينة عابرة يمثل مشكلة خاصة للأنواع بطيئة الحركة مثل الحيتان الصائبة في شمال المحيط الأطلسي يمكن أن تسبب الاصطدامات إصابات جسيمة (أو وفاة) وتؤدي إلى الشاطئ.

محيط صاخب

يتعارض التلوث الضوضائي، بما في ذلك النبضات الصوتية الناتجة عن استخدام السونار والمسوحات السيزمية، مع قدرة الحيتان على التواصل والتنقل ويمكن أن يدفعها إلى الشاطئ عن طريق تصم الآذان أو إرباكها أو تخويفها، فيما تختلف أنواع أعماق البحار التي تعيش في المحيط المفتوح، نظرًا لأن الصوت ينتقل عبر الماء أسرع من الهواء ويحافظ على شدته لفترة أطول، يمكن أن تسبب الأصوات إصابات في آذانهم مما يجعل الحوت يفقد القدرة على الغوص ويصاب بسوء التغذية والجفاف، لأنه يحصل على الماء من طعامه، وعندما يضعف، سوف ينجرف مع التيار وفي النهاية سينتهي به المطاف على الشاطئ.

الجنوح الجماعية

تتم الجنوح الجماعية نتيجة روابط الحيتان القوية جدًا لدرجة أنه إذا تم إطلاق الحيوانات السليمة مرة أخرى في المحيط - أو "تعويمها" - وسمع عضوًا في الكبسولة يناديهم من الشاطئ، فسوف يعيدون الشاطئ ليكونوا مع ذلك الحيوان؛ لمنع ذلك، يجب على رجال الإنقاذ الاهتمام بالحيوان المصاب قبل إعادة تعويم الكبسولة.

فرص النجاة

عندما يكون الحوت على الشواطئ، يكون ذلك بمثابة سباق مع الزمن، عادة ما يكون مدعومًا بالمياه، فإن وزن جسم الحوت سوف يسحقه على الأرض ويمكن أن يتسبب دهن الحوت السميك أيضًا في ارتفاع درجة حرارته مما يؤدي إلى جنوحه.

التصرف الصحيح عند جنوح الحيتان

إذا واجهت حوتًا على الشاطئ، فلا تحاول تحريكه؛ لأن سحب الحيوان مرة أخرى إلى الماء هو «مسار خاطئ تمامًا للعمل»؛ لأنه يمكن أن يضر بثقوب الذيل الرقيقة وقد يكون قاتلًا إذا احتاج الحيوان إلى علاج بيطري قبل إطلاق سراحه.

دور الجمعيات الخيرية للتغلب على جنوح الحيتان

 يمكن للجمعيات الخيرية البحرية أو غفر السواحل أو خدمات الطوارئ مساعدة الحوت أثناء انتظار المتطوعين المدربين والأطباء البيطريين، من خلال المحافظة على الحيوان في وضع مستقيم ورطب (تجنب دخول الماء إلى فتحة النفخ) وقم بتغطيته لمنع حروق الشمس.

قيد الحياة

معدلات بقاء الحيتان على قيد الحياة حتى في حال إنقاذهم من ظاهرة «جنوح الحيتان»، وستحاول فرق الإنقاذ إعادة تعويم الحيوان فقط إذا كان يتمتع بصحة كافية للبقاء على قيد الحياة والخيارات الأخرى الوحيدة تتمثل في أخذ الحيوان في الأسر - في البلدان التي تسمح بذلك - أو القتل الرحيم للتخلص منه بطريقة آمنة لا تضر البيئة وتحافظ عليها قد المستطاع.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa