حددت المديرية العامة للجوازات كيفية الإبلاغ عن فقدان جواز السفر السعودي، وحددت الإجراءات المطلوبة لاستخراج بدل فاقد بعد فقدان جواز السفر، حيث يمكن الإبلاغ عن فقدان الجواز السعودي إلكترونيا وإعادة إصدار بدل فاقد من خلال الجوازات.
وتتيح خدمة إبلاغ المواطن عن فقدان جواز السفر الخاص به أو أحد أفراد عائلته من خلال حسابه في أبشر، وجاءت خطوات الوصول للخدمة، كما يلي:
1- الدخول لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية من هنا.
2- اختيار خدماتي.
3- اختيار الجوازات.
4- اختيار الإبلاغ عن فقدان الجواز السعودي.
5- اختيار بلاغ جديد.
6- اختيار نوع البلاغ ( فقدان، سرقة، تلف).
7- تفاصيل البلاغ.
8- الإجابة على الأسئلة المطلوبة.
9- تأكيد تقديم البلاغ.
من جانبه، أجاب حساب الجوازات قائلًا إن إجراءات استخراج بدل فاقد لجواز السفر تتم من خلال الآتي:
1- عمل بلاغ فقدان عبر خدمة تواصل.
2- ثم يرجى حجز موعد على خدمة تجديد جواز السفر.
3- مراجعة قسم الفقدان.
وعن إمكانية إلغاء بلاغ فقدان جواز السفر واسترداد غرامة البلاغ في حالة العثور عليه، أكدت الجوازات أنه في حال عمل بلاغ فقدان جواز السفر لا يمكن إلغاء البلاغ ويلزم إتمام إجراءات فقدان جواز السفر.
وينص نظام وزارة الخارجية على عقوبات مشددة على كل مواطن يفقد جواز سفره أو يتهاون في المحافظة عليه أو يعطيه لغيره للتصرف به.