دراسة تحذر من تناول الحوامل للكافيين وتأثيره على طول الجنين

تأثير الكافيين على الجنين
تأثير الكافيين على الجنين

كشفت دراسة حديثة عن تأثير تناول السيدات الحوامل للكافيين، على طول قامة الجنين، حيث حذر الباحثون من تسبب الكافيين في قصر قامة الجنين.

تأثير الكافيين على الحوامل

وفي دراسة حديثة تم نشرها في مجلة JAMA Network Open، كشفت عن أن تناول الحامل للكافيين ولو بنسبة قليلة، من الممكن أن يؤثر على طول الجنين مستقبلًا.

وعلى الرغم من كون الكمية المسموحة للحوامل من الكافيين بشربها من القهوة أو الشاي بكمية محددة لا تتجاوز الـ 200 ملغ يوميًا، فإن الباحثين أثبت تأثير تلك الكمية على قامة الطفل.

تأثير الكافيين على الجنين

وأكد القائمين على الدراسة في الولايات المتحدة أن نصف كوب من القهوة أو بما يعادل 50 ملغ من الكافيين، من الممكن أن يكون لها تأثير على قصر قامة الأطفال.

وفي تجربة لباحثين في كلية الصحة العامة بجامعة ميريلاند حالة أطفال النساء اللائي عرضن أنفسهن لتناول كميات صغيرة من الكافيين، وتمت مراقبة أطفال الأمهات المشاركات في الدراسة، في سن أربع إلى ثماني سنوات.

كشفت نتائج الدراسة عن أن أطفال الأمهات اللائي تناولن الكافيين أنهم أقصر قامةً في عمر 4 سنوات من أولئك الذين لم تستهلك أمهاتهم الكافيين، واتسعت الفجوة كل عام حتى عمر 8 سنوات.

وتبين أن الأثر السريري لانخفاض الطول والوزن غير واضح، ومع ذلك، كانت الانخفاضات واضحة حتى مع مستويات استهلاك للكافيين أقل من الإرشادات الموصى بها سريريًّا، والتي تقل عن 200 ملغ يوميًّا".

ووجدت الدراسة أن النساء اللائي استهلكن مستويات أقل من الكميات المسموح بها من الكافيين كن عادة أصغر سنًّا.

الكافيين يسبب قصر قامة الجنين

وقال الدكتور دافين بيريرا، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة كيرتن بأستراليا، والذي لم يشارك في الدراسة، إنه ليس من الواضح، على الرغم من النتائج التي توصل إليها الباحثون، ما إذا كانت هذه الدراسة تُظهر بشكل فعال العلاقة السببية بين طول الطفل واستهلاك الأم للكافيين في أثناء الحمل.

وأضاف البروفيسور بيريرا أن ما يمكن استنتاجه هو أن الأطفال المولودين لنساء تناولن مستويات أعلى من الكافيين كانوا أقصر من الأطفال المولودين لنساء استهلكن مستويات أقل نسبيًّا من الكافيين.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa