أوضّحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أنه «يتم إلغاء بطاقة الهوية الوطنية بمجرد الإبلاغ عن فقدانها».
جاء توضيح «الأحوال المدنية» في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» جاء مفاده: «هل يتم اتلاف الهوية الرقمية؟ في حال طلب بدل فاقد».
وجاء رد «الأحوال المدنية» على النحو التالي: «بمجرد الابلاغ يتم الغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها، نسعد بخدمتك».
1- الدخول عبر حسابك على منصة أبشر.
2- اختيار خدماتي.
3- الأحوال المدنية.
4- الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
5- اختيار بطاقة الهوية الوطنية من القائمة.
6- تعبئة البيانات المطلوبة.
7- حجز موعد إلكتروني عبر خدمة «بدل فاقد».
- الدخول إلى منصة أبشر والضغط على خيار خدمات من تبويب خدماتي.
- اختيار الأحوال المدنية والضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.
- قراءة الحالات الصحيحة للصورة ورفع الصورة الشخصية وفق المطلوب.
- اختيار العنوان لاستلام الهوية الوطنية ودفع أجور التوصيل.
- ينبغي أن تكون ملونة ذات خلفية بيضاء.
- يشترط أن تكون الصورة حديثة تم التقاطها قبل 6 أشهر كحد أقصى.
- يجب ألا تشوب الصورة أي طيات، أو بقع حبر، أو ثقوب.
- يجب أن تكون ملامح الوجه واضحة وبدون تعابير، وتكون خالية من مساحيق التجميل.
- يجب أن تبين الصورة الوجه وهو ينظر للكاميرا بشكل مستقيم.
- يجب تجنب العيون الحمراء الناتجة عن الانعكاس الضوئي للكاميرا.