هل يُسمح بعبور الأدوية المستوردة من الأفراد في الجمارك؟.. هيئة الزكاة توضح

هيئة الزكاة والضريبة
هيئة الزكاة والضريبة

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ضوابط دفع الجمارك على السلع المستوردة من الخارج، بما فيها الدواء المستورد.

عبور الدواء المستورد من الجمارك

وكشفت هيئة الزكاة، عبر تغريدة لها على تويتر، عن أن الأدوية تعد من السلع المقيدة التي يتطلب دخولها وصفة طبية مختومة ليتم عرضها على ممثل الهيئة العامة للغذاء والدواء في المنفذ الجمركي.

وأضافت الهيئة أن الدواء المستورد يتم تحديد الكمية المطلوبة منه عن طريق الهيئة العامة للغذاء والدواء، بحكم اختصاصها.

ويأتي توضيح الجمارك ردًا على أحد الاستفسارات عبر تويتر جاء خلالها: «أحتاج علاجًا للوالدة غير متوفر ولا يباع في السعودية أقدر أجيبه من الخارج يعني مسموح يعبر الجمارك؟».

ضرائب السجائر المستوردة

وأوضحت الهيئة في تغريدة أخرى لها أنه يُسمح للفرد البالغ باستيراد 125 سيجار كل ثلاثة أشهر، وتفرض الرسوم الجمركية بنسبة 100% على قيمة الإرسالية، وتضاف الضريبة الانتقائية بنسبة 100% على المجموع، ثم تضاف ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع ما سبق.

ضريبة المدارس الأهلية

وفي سؤال ورد للحساب الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها الرسمي على تويتر، لأحد المتابعين قائلًا: "هل المدارس الأهلية (الخاصة) على رسومها ضريبة القيمة المضافة؟ مع العلم أن الطالب ابن مواطنة".

وأكدت هيئة الزكاة في تعليقها بتغريدة أنه بحسب الأمر الملكي تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن خدمات التعليم الأهلي للمواطنين (فقط)، بعد التحقق من الهوية الوطنية لمتلقي الخدمة، أما المقيمين فيتم إصدار فواتير لهم من قِبل المنشآت المسجلة وتشمل ضريبة القيمة المضافة.

الضريبة الانتقائية

وفي سؤال ورد لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك على حسابها الرسمي على تويتر قائلًا: «الحين ضريبة السلع الانتقائية ١٠٠٪ ليش يحتسب بعد مضاعفة المبلغ أيضًا ضريبة ١٥٪ على المجموع؟! ضريبة ١٥٪ تحسب من القيمة الأصلية وليس بعد مضاعفة المبلغ! وهذا معمول به في المقاهي ومحلات منتجات بيع التبغ مثلاً؟! أتمنى التوضيح إذا كنت لا أفهم!».

وردت هيئة الزكاة موضحة أنه تفرض الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ ومشتقاته بنسبة %100 كما يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على السعر النهائي. بعد إضافة الضريبة الانتقائية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa