رائد عالم البحار.. من هو حامد جوهر الذي يحتفي به جوجل بعد 30 سنة من وفاته

حامد جوهر
حامد جوهر

 احتفى محرك البحث الأشهر عالميًا، جوجل، بالعالم المصري حامد جوهر، بعد 30 عامًا من وفاته، وغيّرت جوجل شعارها إلى رسم كرتوني للعالم الراحل حامد جوهر، تقديرًا لجهوده في اكتشاف ماوراء البحار.

جوجل يحتفي بـ"حامد جوهر"

وأعادت جوجل للأذهان إنجازات وجهود حامد جوهر في عالم البحار، وهو أول مقدم لبرنامج "عالم البحار"الشهير على التليفزيون المصري، وأول رئيس لجمعية علم الحيوان في مصر مع بداية إنشائها عام 1958م.

من هو "حامد جوهر"

ولد جوهر بالقاهرة 15 من نوفمبر في عام 1907، وتلقّى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وانتقل إلى التعليم الثانوى في المدرسة الثانوية الملكية، التي سميت باسم الخديوي إسماعيل فيما بعد، وحصل منها على شهادة البكالوريا عام 1925، وهو العام نفسه الذي تم فيه إنشاء الجامعة المصرية.

التحق جوهر بكلية الطب في بداية تعليمه الجامعي، وعلى الرغم من نجاحه بتفوق في السنة الإعدادية، إلا أنه فضل أن يتحول إلى كلية العلوم، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، ثم عُين معيدًا بقسم علوم الحيوان بالكلية.

إنجازات "حامد جوهر"

حصل حامد جوهر على درجة الماجستير بعد تخرجه، وكانت رسالته عن التشريح الدقيق في الأرانب، ليعمل بعدها في محطة الأحياء البحرية بالغردقة، ليشق طريقه في اكتشاف عالم البحار.

ويعد حامد جوهر أول من حصل على الدكتوراه في البحث العلمي على كائنات البحر الأحمر في مصر، لينشئ بعدها متحفًا بحريًا يضم مجموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كذلك أنشأ مكتبة تضمّ غالبية المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر، أنشأ أيضًا معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر لأحياء البحر الأحمر.

أعمال "حامد جوهر"

ونظرًا لجهوده وأبحاثه في اكتشاف عالم البحار، تولّى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.

أنشأ حامد جوهر متحفًا بحريًّا يضم مجموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كذلك أنشأ مكتبة تضم غالبية المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر، وأنشأ معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر لأحياء البحر الأحمر.

شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق إعداده 8 سنوات من عام 1976م إلى عام 1984م، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.

وحصل حامد جوهر على جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1974، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى سنة 1975.

برنامج عالم البحار

وقدّم حامد جوهر برنامجًا تليفزيونيًّا أسبوعيًّا شهيرًا يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار، وقد استمر عرضه لمدة 18 عامًا، حيث كان يعرض أفلامًا عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحًا الصورة ومعرّفًا بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها، وكان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa