ما السن المناسب لإعداد الطفل للمدرسة؟ أخصائيةعلم النفس توضّح

إعداد الطفل للمدرسة
إعداد الطفل للمدرسة

كشفت أناستاسيا يكوشيفسكايا، أخصائيةعلم النفس، أن 5 سنوات،هو العمرالأمثل لبداية إعداد الطفل للمدرسة، موضّحة أن من أهم خطوات إعداد الطفل للمدرسة، الانتباه إلى 3 جوانب للنضج، الفكري والعاطفي والاجتماعي.

النضج والاستعداد الفكري

وأوضحت أخصائية علم النفس، أن النضج الفكري مرتبط بالقدرة على التعميم ومقارنة الأشياء وتصنيفها، واستخلاص النتائج.

اقرأ أيضاً
استشاري أسري: 6 أخطاء تربوية تجعل الطفل ضعيف الشخصية
إعداد الطفل للمدرسة

وأضافت: "يشمل هذا أيضًا فهم وقبول دور الطالب، ومهارة الاستماع إلى المعلم، واتباع القواعد المعتمدة في المجموعة".

ويحدد الاستعداد الفكري تطور الوظائف العقلية للطفل، مثل الإدراك والتفكير والخيال والذاكرة، على سبيل المثال، يجب أن يحفظ الطفل في سن 5-7 من 3 إلى 5 كلمات من الكلمات العشر التي سمعها، ويكون قادرًا على العثور على "الكنوز" باستخدام مخطط الغرفة، والجمع بين الأشياء بناءً على علامات مماثلة، وما إلى ذلك.

الاستعداد الاجتماعي

ويجب أن يكون الطفل قادرًاعلى بناء علاقات مع كل من أقرانه والبالغين، للتكيف الناجح في فريق جديد، من المهم أن تكون قادرًا على إيجاد حل وسط، وحل النزاعات، والتسامح.

وبحلول عمر5-7 سنوات، يعرف معظم الأطفال بالفعل كيفية التحكم في سلوكهم ويكونوا قادرين على اتباع القواعد، على سبيل المثال، عدم التحدث أثناء الدرس، للاستماع إلى المعلم، إذاكان سلوك الطفل في الفصل غيرمناسب، فهذا يعني أنه غيرمستعد اجتماعيًّا للتعلم، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع الطفل باحترام الذات، إذا صنف الأطفال في سن ما قبل المدرسة التحيز العالي، فيجب أن يكون الأطفال بعمر5-7 سنوات قادرين على الاعتراف بالأخطاء والرد بشكل كافٍ على النقد.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa