القهوة «مشروب المزاج» اكتشفه الماعز وطورته فرنسا

مشروب المزاج اكتشفه الماعز وطورته فرنسا
مشروب المزاج اكتشفه الماعز وطورته فرنسا

هل فكرت يومًا أن مشروب القهوة الذي يعشقه الملايين من اكتشاف الماعز؟ هل توقعت أن الفرنسيون هم أول من وضعوا نموذجًا لآلة تنتج «الإسبريسو»؟

بحسب ما جاء في سكاي نيوز العربية، هناك بعض التفاصيل المرتبطة بمشروب القهوة العالمي، خصوصًا بعدما اختلفت عدة روايات حول اكتشافه.

علاقة الماعز باكتشاف القهوة

هناك بعض الروايات التي تؤكد أن مشروب القهوة تم اكتشافه مجموعة من القرويين الإثيوبيين، لاحظوا أن الماعز الذي يأكل بذور وأوراق نبتة في الجبال تصبح أكثر نشاطًا، وذلك عام 850.

تاريخ القهوة

مشروب المزاج الذي يتناوله الأشخاص صباحًا، والشهير بأنواع عديدة مثل «موكا وإسبريسو» تم زراعة أول أشجاره في عام 1100 في الجزيرة العربية، وأصبح ميناء المخاء اليمني أهم ميناء لتصدير القهوة، كان الفرنسيون أول من وضع نموذجًا لآلة تنتج "الإسبريسو"، وذلك في عام 1822، غير أن أول آلة قهوة تجارية تم تطويرها في إيطاليا عام 1905.

من الدول الأكثر لإنتاجًا للقهوة؟

وتعتبر البرازيل أكبر منتجًا للقهوة، ويوجد فيها نحو 4 مليارات شجرة بن وتليها فيتنام؛ وينتج العالم قرابة 7 ملايين طن من القهوة سنويًّا، ويستهلك العالم ما يصل إلى 500 مليار فنجان كل عام.

من الدول المستوردة للقهوة؟

تعتبر الولايات المتحدة أكبر مستورد للقهوة، بينما يعتبر الشعب الفنلندي أكبر مستهلك لها، إذ يستهلك نحو 6 فناجين قهوة يوميًا، أو ما يعادل 12 كيلوغراما من القهوة سنويًا.

وزارة القهوة

خلال الأيام الماضية، استحدث رئيس وزراء دولة بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابيه، في حكومته أول وزارة تعنى بأشهر مشروب في العالم.

وبحسب صحيفة الجارديان، تم الإعلان عن أول وزير لمنصب وزارة القهوة وفاز به إم بي جو كولي، كنصب وزاري لم يشهده العالم من قبل.

وعن أسباب تشكيل وزارة القهوة، قالت الدولة، إن ذلك يعكس اهتمام الحكومة بالزراعات الحيوية للاقتصاد.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa