ارتفاع عدد فقراء الإنترنت إلى ثلث سكان العالم

شبكة الجيل السادس الذكية
شبكة الجيل السادس الذكية

في الوقت الذي تتسارع به الدول لإطلاق شبكة الجيل الخامس والسادس الذكية، يفتقر ملايين حول العالم إلى اتصال الإنترنت من البداية، حتى وصل عدد المحرومون من الإنترنت إلى ثلث سكان العالم.

توصيل الإنترنت في العالم

وكشفت إحصائية نشرتها الأمم المتحدة عن أن نحو ثلث سكان العالم يعانون من فقر الإنترنت، ويعيشون بدون اتصال في ظل التقدم العالمي لشبكات الاتصال.

مستخدمو الإنترنت في العالم

وبحسب إحصائية الأمم المتحدة، ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم لـ 5.3 مليار شخص، وفي المقابل يوجد نحو 2.7 مليار شخص غير قادرين على الوصول للإنترنت هذا العام، فقد كان عددهم 3 مليارات في 2021 و3.6 مليارات عام 2019، قبل جائحة كورونا "كوفيد-19".

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لجعل كل سكان العالم مترابطين بالإنترنت بحلول 2030، فإن هذه الفرص أصبحت صعبة اليوم، وسط الأزمات العالمية وتراجع استثمارات البنية التحتية.

فقر الإنترنت

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، التابعة للأمم المتحدة، هولين جاو، على أن هذا الأمر "أعطانا دفعة جيدة من حيث الاتصال، لكن يجب علينا الحفاظ على الوتيرة عينها لضمان استفادة الجميع" من الخدمات الرقمية.

وأكد جاو ضرورة وجود فرص استثمارية أكثر في مجال الشبكات والتقنيات الرقمية.

أسباب فقر الإنترنت

وذكر بيان الاتحاد الدور للاتصالات أن فقر الوصول للإنترنت في العالم يأتي بسبب كون السكان الذين لا يزالون غير متصلين بالشبكة هم أيضًا أكثر السكان الذين يصعب الوصول إليهم، فضلًا عن صعوبات الانتقال من نفاذ بسيط للشبكة إلى وصول منتظم وسهل.

بالإضافة إلى أسباب أساسية في فقر الإنترنت تعود إلى الأسعار المرتفعة جدًّا للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، ولكن أيضًا التمييز بين الجنسين وأحيانًا النقص في النفاذ إلى الكهرباء.

أماكن محرومة من الإنترنت

وبحسب إحصائية الأمم المتحدة، جاءت الأسعار المرتفعة جدًّا للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، ولكن أيضًا التمييز بين الجنسين وأحيانًا النقص في النفاذ إلى الكهرباء.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa