يتعرض بعض المرضى لبعض الأخطاء الطبية، أثناء إجراء العمليات الجراحية، ولا يعلمون ما هو التصرف الصحيح في هذه الحالة.
من جانبه، أعلن المركز السعودي لسلامة المرضى، عن آلية التبليغ في حال حدوث خطأ طبي -لا سمح الله-، مشيرًا إلى أنها تمر بعدة خطوات.
وأوضح المركز السعودي، عبر الموقع الإلكتروني الخاص به أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند الإبلاغ عن الأخطاء الطبية.
1- تواصل المريض أو أحد أفراد أسرته مباشرة مع الطبيب الاستشاري أو الإخصائي المسؤول عن الحالة، وفي حالة عدم وجود الاستشاري أو الإخصائي ينصح بالتواصل مع الطبيب المناوب المسؤول عن الحالة.
2- التواصل مع إدارة حقوق وعلاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية في حالة عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب الفريق الطبي المعالج أو في حالة كان لديهم أسئلة أخرى.
3- التواصل مع ادارة المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة في حال عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب إدارة حقوق وعلاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية أو في حالة كان لديهم أسئلة أخرى، وفي حال أراد المريض أو أحد أفراد أسرته تقديم شكوى رسمية فيمكن التوجه مباشرة إلى مديرية الشئون الصحية بالمنطقة أو المحافظة أو الاتصال على الرقم 937 لتقديم الشكوى.
كما أكد المركز السعودي لسلامة المرضى، أنه من حق المريض أو أحد أفراد أسرته على الفريق الطبي المعالج الإجابة عن الأسئلة التالية لضمان تخفيف الضرر من الخطأ الطبي على المريض أو أحد أفراد أسرته وهي:
1- ما هو الخطأ الطبي الذي حصل؟
2- ما أثره على المريض أو أحد أفراد أسرته؟
1- ما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لتصحيح الخطأ؟
2- هل هنالك حاجة لرأي طبي آخر سواءً من داخل المستشفى أو من خارجها؟
3- ما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لضمان عدم تكرار هذا الخطأ الطبي.